للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقد استدلّ أيضًا بقوله تعالى {وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ} (١). فلو كان لكلّ واحد من المتبايعين فسخ العقد قبل الإفتراق، لم يكن للإشهاد فائدة. وهذا نحو ما ذكرناه من الاستدلال الّذي أشار إليه مالك وأشهب بحديث اختلاف المتبائعين في الثّمن. وأنّه لو كان لكلّ واحد منهما خيار في فسخ البيع ما دام (٢) بالمجلس، لم يكن لاستحلاف البائع فائدة.

ومن النّاس من أشار إلى دفع هذا الحديث باستحالة هذا الشّرط في بعض المواضع. فقال أبو حنيفة: أرأيت لو كانا في سفينة؟. وقال غيره: لو وقف انعقاد البيع على الافتراق بالأبدان، لم يصحّ أن يَعْقد الإنسان بيعًا على (٣) من هو في ولاية (٤) لمن هو في ولاية (٤)، أو يبيع شيئًا من ماله لمن هو في ولأنه (٤) لاستحالة أن يفارق الإنسان نفسه.

ومنهم من يشير إلى الإستدلال بقوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ} (٥).

هذه جملة ما يتعلّق به أصحاب هذه الطّريقة. فاعلم أنّهم إن (٦) تعمّقوا في معانيهم، فإنّهم لم يُصَب شيء من مراميهم. والإنصاف يمنع من أن يكون يُترك حكمُ مسئلة من النبيّ - صلى الله عليه وسلم - من كلام أورده مختصًّا بها (معلّقًا حكمها من) (٧) كلام آخر قصده ببيان معان أُخر لا تدخل هذه المسئلة فيها إلاّ بحكم العَرض أو الاتفاق أو دعوى عموم بَعُدَ ادّعاؤُه. وجميع ما أوردناه عن أصحاب هذه الطّريقة هذا شأنهم فيه. كيف يتعلّق بنهيه عليه السلام عن بيع الطّعام قبل أن يستوفى،


(١) سورة البقرة: ٢٨٢.
(٢) وفي النسختين: ما دام.
(٣) هكذا في النسخة. والصواب: ممنّ.
(٤) هكذا في النسختين. ولعل الصواب: في ولايته.
(٥) سورة المائدة: ١.
(٦) هكذا في النسختين: ولعل الصواب: أنهم وإن تعمقوا.
(٧) المعنى واضح، وإن كان التعبير قلقا.

<<  <  ج: ص:  >  >>