للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذلك، ومعلوم أن هناك فرقا بين القواعد الفقهية والأشباه والنظائر: إذ الأولى عبارة عن أصول فقهية كلية في نصوص موجزة دستورية تضم أحكاماً تشريعية عامة، في الحوادث التي تدخل تحت موضوعها، وتصاغ بعبارة موجزة ومحكمة (١)، وتلحق بها القواعد الفقهية التي تشمل جزئيات وفروع تندرج في باب واحد أو جزء من باب (٢). أما الأشباه والنظائر، فليست كذلك. إذ يقصد بها المسائل التي يشبه بعضها بعضا مع اختلاف في الحكم لأمور خفية (٣) ...

ومهما يكن من أمر فإن ابن بشير ضمن كتابه التنبيه على مبادئ التوجيه مادة علمية غزيرة في مجال القواعد الفقهية لو استخرجت منه لكانت كتاباً ضخما (٤).

ومعظم القواعد التي وظفها ابن بشير في كتابه هي قواعد وأحكام كلية خلافية، كانت مثار نقاش وجدال بين الفقهاء ونتج عن الخلاف فيها خلاف في فروع أخص منها. ولعل لهذا ما يبرره، إذ الكتاب قصد به حكاية الخلاف داخل المذهب، فناسب هذا التعامل مع هذا النوع من القواعد الفقهية.

وأرى من المفيد ذكر بعض القواعد التي تعامل معها ابن بشير في كتابه. فمنها على سبيل المثال:

"من ملك أن يملك هل يعد مالكاً؟ " (٥) "هل تراعى الطوارئ أم لا؟ " (٦) "الأتباع هل تعطى حكم نفسها أو حكم متبوعاتها؟ " (٧) "هل يكون


(١) انظر المدخل الفقهي العام: ٢/ ٩٤٧.
(٢) انظر قواعد الفقه الإسلامي من خلال كتاب الإشراف. ص: ١١٢.
(٣) انظر القواعد الفقهية للندوي ص: ٦٣.
(٤) بل هناك قواعد يعز أن توجد في أمهات الكتب غيره، وقد أكد ذلك القرافي عندما قال: قواعد كثيرة جدًا عند أئمة الفتوى والفقهاء لا توجد في أصول كتب الفقه أصلاً. الفروق ٢/ ١١٠.
(٥) انظر ص: ٨١٠ من هذا الكتاب.
(٦) انظر ص: ٨١١ من هذا الكتاب.
(٧) انظر ص: ٧٨٠ من هذا الكتاب.

<<  <  ج: ص:  >  >>