للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (١)} (١)، والقرآن أنزل جميعه إلى السماء الدنيا في رمضان. وهذا يقتضي أن ليلة القدر فيه (٢).

ودونه في الشذوذ من قال إنها في جميع الشهر، ويردّه أمره - صلى الله عليه وسلم - بالتماسها في العشر الأواخر.

ودونه في الشذوذ من قال إنها في جميع العشر الأواخر ويردّه أيضًا أمره - صلى الله عليه وسلم - بالتماسها في الأوتار. [واختلفا القائلون بأنها في الأوتار] (٣) هل تتعينّ لها ليلة أم لا؟ فقيل تتعين. واختلف القائلون بذلك على أعداد [أوتار] (٤) العشر الأواخر؛ فقيل لا تتعين، وهو مذهب جمهور المتأخرين. واختلف هؤلاء؛ هل تنتقل في المشهور أو لا تنتقل، بل تكون في ليلة معيَّنة لكنها مجهولة عندنا. وفي الجهل بها فائدة كبرى (٥) لئلا يتكل المكلف عليها فيترك العمل، فإذا طلبت في زمن يظن كونها فيه حصّلها وحصّل غيرها. وقد روي في الحديث الأمر بالتماسها في التاسعة والسابعة والخامسة (٦). فاختلف هل المقصود ظاهر هذا اللفظ، أو لتسع بقين، أو لسبع بقين، أو لخمس بقين. فيكون المقصود ليلة إحدى وعشرين، أو ليلة ثلاث وعشرين، أو ليلة خمس وعشرين، وهو قول مالك في الكتاب. والصحيح فيها، وفي الصلاة الوسطى، وفي الساعة التي في يوم الجمعة أنها مجهولة عند المكلفين لفائدة كبرى، وهي كثرة الأعمال كما قدمناه. وقد نجز عرضنا من الاعتكاف.


(١) القدر: ١.
(٢) في (ق) و (ت) منه.
(٣) ساقط من (ر).
(٤) ساقط من (ق).
(٥) في (ر) كثيرة.
(٦) أخرج البخاري في التراويح ٢٠٢١ عَنْ ابن عَبَّاس رَضيَ الله عَنهُما أَنَّ النَبِى - صلى الله عليه وسلم - قالَ "التَمِسُوها في العَشرِ الأواخِرِ من رَمَضانَ لَيلةَ القَدْرِ في تاسِعَةٍ تَبقَى في سَابِعَةٍ تَبقَى في خامِسَةٍ تَبقى".

<<  <  ج: ص:  >  >>