للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[باب في أجتماع الأصناف]

وأصناف النوع يضاف بعضها إلى بعض فيكمل به النصاب، وتكون كالصنف الواحد كالبخت (١) والعراب (٢) والبقر والجواميس والضأن والمعز. لكن النظر في اجتماعها من أيها يؤخذ؟

ولنبدأ بالغنم؛ فإذا كانت في أول فرضها وهي أربعين (٣) وكانت مختلطة، فهاهنا يراعى الأكثر بلا خلاف، فيؤخذ منه إن كان الضأن أو المعز. فإن كانت متساوية فالمنصوص أن الخيار للساعي يأخذ أيها شاء. ورأى أبو الحسن اللخمي أن القياس أن يؤخذ من كل واحدة نصفها، إذ لا ترجيح لأحد الصنفين على الآخر، وفي تخيير الساعي مضرة على رب الغنم (٤). وهذا الذي قاله صحيح لولا أنه وقع (٥) في مخالفة الأصول من مشاركة الفقراء لرب الغنم. وقد قدمنا أن الأوقاص (٦) إنما ضربت في الغنم حتى تجب العين الكاملة، فإن زادت الغنم على ذلك، وهي إذا انفرد كل صنف لا يجب فيه شيء أو تجب في صنف دون آخر، فالحكم كما قدمناه ينظر إلى الأكثر. ويخير الساعي عند التساوي، وهذا (٧) كالتسع والسبعين،


(١) قال ابن منظور: "البُخْت والبُخْتِيَّة: دَخِيل في العربية، أَعجمي مُعَرَّبٌ، وهي الإِبل الخُراسانِيَّة، تُنْتَج من بين عربيةِ وفالِج؛ وبعضهم يقول: إِن البُختَ عَرَبي ... الواحد: بُخْتي؛ جَمَل بُختي، وناقة بُختِيَّة. فيَ الحديث: فأُتيَ بسارقِ قد سَرَقَ بُختَّة. البُخْتِيَّةُ: الأُنثى من الجمال البُختِ، وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق، ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ؛ وقيل: الجمع بَخاتيُّ، غير مصروف .. ". لسان العرب: ٢/ ٩.
(٢) في (ر): الأعراب.
الإبل العراب والخيل العراب خلاف البختي والبراذين. المصدر السابق ١/ ٥٩٠.
(٣) في (ق) و (ت) الأربعون.
(٤) التبصرة لوحة: ٨٧.
(٥) في (ق) و (ت) يرقع.
(٦) قال ابن منظور: "الوقص، ما بين الفريضتين من الإبل والغنم، واحد الأوقاص في الصدقة والجمع أوقاص وبعضهم يجعل الأوقاص في البقر خاصة، والأشناق في الإبل خاصة، وهما جميعاً ما بين الفريضتين" المصدر السابق ٧/ ١٠٧.
(٧) في (م) وهكذا.

<<  <  ج: ص:  >  >>