للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

١٢ - ع ش (١): ويشيرون به إلى علي الشبراملسي.

١٣ - ع. ن (٢): ويشيرون به إلى العناني.

١٤ - ح ف (٣): ويشيرون به إلى محمد الحنفي وربما يقال الحفناوي.

١٥ - أ. ج (٤): ويقصدون به الشيخ عطية الأجهوري.


= القباقبي والجوهر المصون في جمع من الضحى إلى المفلحون في القراءات، توفي سنة ١٠٧٣ هـ‍. خلاصة الأثر للمحبي ٢/ ٢١٠ - ٢١٢؛ معجم المؤلفين لعمر رضا كحالة ٤/ ٢٣٨.
(١) الخزائن السنية لعبد القادر الأندونيسي ص ٢٧؛ بشرى الكريم بمسائل التعليم الحضرمي ص ٢؛ إثمد العينين لابن صبرين ص ٩. والشبراملسي هو: علي بن علي الشبراملسي أبو الضياء نور الدين، تعلم بالأزهر، وعلم فيه، وصنف كتبا منها: حاشية على المواهب اللدنية للقسطلاني؛ حاشية على الشمائل لابن حجر وحاشية على نهاية المحتاج، توفي سنة ١٠٨٧ هـ‍. الأعلام للزركلي ٥/ ١٥٣؛ معجم المؤلفين لعمر رضا كحالة ٧/ ١٥٣.
(٢) الخزائن السنية لعبد القادر الأندونيسي ص ٢٧. والعناني هو: محمد بن داود بن سليمان العناني شمس الدين، فاضل مصري، أخذ عن الحلبي، له: الدرر الفريدة، وحاشية على عمدة الرابح في معرفة الطريق الواضح للرملي، وفتح الكريم الوهاب في شرح تنقيح اللباب، توفي سنة ١٠٩٨ هـ‍. الأعلام للزركلي ٦/ ٣٥٦؛ هدية العارفين لإسماعيل باشا ٢/ ٣٠٠؛ معجم المؤلفين لعمر رضا كحالة ٩/ ٢٩٧.
(٣) الخزائن السنية لعبد القادر الأندونيسي ص ٢٧. والحفناوي هو: محمد بن سالم بن أحمد الحفناوي أو الحفني شمس الدين فقيه شافعي، تعلم بالأزهر، وتولى التدريس فيه، من كتبه: الثمرة البهية في أسماء الصحابة البدرية؛ وحاشية على شرح الأشموني؛ وأنفس نفائس الدر، توفي سنة ١١٨١ هـ‍. الأعلام للزركلي ٧/ ٤.
(٤) الخزائن السنية لعبد القادر الأندونيسي ص ٢٧. وعطية الأجهوري هو: عطية بن عطية البرهان الشافعي فقيه فاضل ضرير من أهل أجهور، تعلم وتوفي بالقاهرة من كتبه: إرشاد الرحمن لأسباب النزول؛ والنسخ والتشابه؛ وحاشية على تفسير الجلالين؛ وشرح مختصر السنوسي؛ وحاشية على شرح البيقونية، توفي سنة ١١٩٠ هـ‍. الأعلام للزركلي ٥/ ٣٣.

<<  <   >  >>