للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢١٥ - قال إسحاق: " ومن ترك بسم الله الرحمن الرحيم في الحمد كلما قرأها فقد زلَّ زلَّةً بينةً، وكيف يجوز تركها وهي مبتدأ الحمد. ولو ترك حرفًا من بسم الله الرحمن الرحيم عمدًا أو من فاتحة الكتاب إذا صلى وحده في الركعة التي يقرأ فيها الحمد لله: فصلاته فاسدة، لقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " لا صلاة إلا بأم الكتاب" (١). فمن تعمَّد ترك حرف منها فسدت صلاته وعليه الإعادة، إلا أن يكون تركها ناسيًا. وإن كان أعجميًا لا يفصح أو في لسانه لُكْنَة (٢)، فذهب عنه لهذه العلة بعض حروفها نرجو أن يكون جائزًا ".

٢١٦ - حدثنا إسحاق، قال: أبَنا عيسى بن يونس، عن عمران بن سليمان، عن الشعبي (٣)، أنه سئل عن بسم الله الرحمن الرحيم؟ فقال: آية من كتاب الله جُعلت فصلًا بين السور (٤).

٢١٧ - سمعت أحمد بن سعيد، قال: قال ابن المبارك (٥): " من ترك قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في أول كل سورةٍ فقد ترك مائةً وبضع عشرة آية من كتاب الله " (٦).


(١) لم أقف عليه بهذا اللفظ، والحديث بنحوه في الصحيحين. ينظر: التعليق على المسألة (١٩١).
(٢) اللُّكْنَة: الأَلكَنُ الذِي لَا يُقِيمُ العربِيَّةَ لعُجْمَةٍ فِي لسانه, وقيل: عِيٌّ في اللسان. ينظر: مادة (لكن) , لسان العرب , مرجع سابق , ١٣/ ٣٩٠ , تاج العروس , مرجع سابق , ٣٦/ ١٢٥.
(٣) سنده:
١ - عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السَّبِيعي، ثقةٌ مأمونٌ، من الثامنة، مات سنة سبعٍ وثمانين، وقيل: سنة إحدى وتسعين. ع. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٥٣٤١.
٢ - عمران بن سليمان القبي. قال ابن معين: " كوفيٌ ثقةٌ ". وذكره ابن حبان في الثقات.
ينظر: يحيى بن معين بن عون، تاريخ ابن معين - رواية الدوري -، تحقيق: د. أحمد محمد نور سيف، (مكة المكرمة: مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، ١٣٩٩ هـ)، ٣١٨٤، ابن حبان، الثقات، مرجع سابق، ٩٨٧٨، الذهبي، ميزان الاعتدال، مرجع سابق، ٥/ ٢٨٩.
٣ - عامر بن شَرَاحيل الشعبي: ثقةٌ مشهورٌ فقيهٌ. تقدمت ترجمته في المسألة رقم (١٠١).
(٤) لم أقف عليه.
(٥) سنده:
١ - أحمد بن سعيد بن صخر الدارمي، ثقةٌ حافظٌ، من الحادية عشرة، مات سنة ثلاثٍ وخمسين. خ م د ت ق. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٣٩.
٢ - عبد الله بن المبارك: ثقةٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (٣١).
(٦) رواه البيهقي، شعب الإيمان, مرجع سابق، ح ٢١٣٥، فصل في ابتداء السورة بالتسمية سوى سورة براءة والدليل على أنها آية تامة من فاتحة الكتاب، ٤/ ٢٤. ونقله ابن المنذر في الأوسط، مرجع سابق، ٣/ ٢٨٥.

<<  <   >  >>