للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

قال: آمين. يمد بها صوته)) (١).

٢٤١ - قال الوليد: وأخبرني سالم، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة (٢): ((أنه كان مؤذنًا بالبحرين، فكان يشترط على الإمام أن لا تسبقني بآمين)) (٣).

٢٤٢ - قال الوليد، قال إسماعيل: وأخبرني أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم، عن الهيثم بن مالك: ((أن أبا الدرداء (٤) كان إذا أقيمت الصلاة قال: أسرعوا بنا ندرك آمين)) (٥).

٢٤٣ - حدثنا سعيد بن منصور، قال: ثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن عبد الجبار بن وائل بن حجر، عن أبيه (٦)، قال: (صليت خلف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلما فرغ من فاتحة الكتاب، قال:


(١) رواه البيهقي في السنن الكبرى، مرجع سابق، ح ٢٢٨٣، كتاب الصلاة، باب جهر الإمام بالتأمين، ٢/ ٥٨، وصححه الألباني في أصل صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، مرجع سابق، ١/ ٣٨١.
(٢) سنده:
١ - سالم بن عبد الله الخياط البصري، صدوقٌ سيء الحفظ، من السادسة. ت ق. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٢١٧٨.
٢ - محمد بن سيرين الأنصاري البصري: ثقةٌ ثبتٌ. تقدمت ترجمته في المسألة رقم (٢٥).
(٣) رواه عبد الرزّاق، مصنف عبد الرزّاق، مرجع سابق، ح ٢٦٣٧، كتاب الصلاة، باب آمين، ٢/ ٩٦، وابن أبي شيبة، المصنف، مرجع سابق، ح ٧٩٦٢ و ٧٩٧٨، كتاب صلاة التطوع والإمامة وأبواب متفرقة، ما ذكروا في آمين، ٢/ ١٨٧ - ١٨٨، وابن المنذر في الأوسط، مرجع سابق، ح ١٩٥٠، كتاب الإمامة، ذكر وقت تكبير الإمام، ٤/ ١٨٩.
(٤) سنده:
١ - أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغسَّاني الشامي، ضعيفٌ وكان قد سُرِق بيته فاختلط، من السابعة، مات سنة ستٍ وخمسين. د ت ق. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٧٩٧٤.
٢ - الهيثم بن مالك الطائي أبو محمد الشامي الأعمى، ثقةٌ، من الخامسة. بخ. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٧٣٧٦.
٣ - عويمر بن زيد بن قيس الأنصاري، أبو الدرداء، مشهورٌ بكنيته، قيل اسمه عامر، وعويمر لقبٌ، صحابيٌ جليلٌ، أول مشاهده أحد، مات في أواخر خلافة عثمان، وقيل عاش بعد ذلك. ع. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٥٢٢٨.
(٥) لم أقف عليه.
(٦) سنده:
١ - سعيد بن منصور الخراساني: ثقةٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (٩٨).
٢ - سلَّام بن سُليم الكوفي، أبو الأحوص الكوفي: ثقةٌ متقنٌ صاحب حديث. تقدمت ترجمته في المسألة رقم (١٥٦).
٣ - عمرو بن عبد الله الهمْداني، أبو إسحاق السَّبِيعي: ثقةٌ مكثرٌ، اختلط بأَخَرة. تقدمت ترجمته في المسألة رقم (١٩٩).
٤ - عبدالجبار بن وائل بن حُجْر، ثقةٌ لكنه أرسل عن أبيه، من الثالثة، مات سنة اثنتي عشرة. م ٤. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٣٧٤٤.
٥ - وائل بن حُجْر الحضرمي، صحابيٌ جليلٌ كان من ملوك اليمن ثم سكن الكوفة ومات في ولاية معاوية. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٧٣٩٣.

<<  <   >  >>