للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

بالقراءة بالنهار؟ فقال: إذا لم يؤذ أحدًا فلا بأس (١).

٢٧٦ - حدثنا سعيد بن منصور، قال: ثنا حماد بن زيد، عن بشر بن حرب [٢٩٦]، قال: ((رأيت ابن عمر (٢) يصلي بالنهار، فكان يُسْمِعُنا قراءته)) (٣). ... ٢٧٧ حدثنا إسحاق، أبَنا جرير، عن مِسْعَر، عن أبي العلاء العبدي، قال: " كان سعيد بن جبير (٤) يجهر بالقراءة في صلاة النهار (٥). قال مِسْعَر: وسمعت أبا هبيرة - يحيى بن عباد


(١) رواه ابن أبي شيبة، المصنف، مرجع سابق، ح ٣٦٦٦، كتاب الصلاة، في قراءة النهار كيف هي في الصلاة، ١/ ٣٢١، والقاسم بن سلام، فضائل القرآن، مرجع سابق، ١/ ١٧٠، من طريق مغيرة.
(٢) سنده:
١ - سعيد بن منصور الخراساني: ثقةٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (٩٨).
٢ - حمّاد بن زيد الأزدي: ثقةٌ ثبتٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (٢٥٢).
٣ - بشر بن حرب الأزدي، صدوقٌ فيه لينٌ، من الثالثة، مات بعد العشرين ومائة. س ق. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٦٨١.
٤ - عبد الله بن عمر رضي الله عنهما. تقدمت ترجمته في المسألة (٤).
(٣) روى عبد الرزّاق، المصنف، مرجع سابق، ح ٤١٩٨، كتاب الصلاة، باب ترديد الآية في الصلاة، ٢/ ٤٩٢ عن ابن جريج، قال: قلت لنافع: أكان ابن عمر يسمعك القراءة في التطوع بالنهار؟ قال: نعم، من السورة الشيء وهو يسير.
(٤) سنده:
١ - مِسْعَر بن كِدَام الهلالي، ثقةٌ ثبتٌ فاضلٌ، من السابعة، مات سنة ثلاثٍ - أو خمسٍ - وخمسين. ع. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٦٦٠٥.
٢ - هلال بن خِبّاب العبدي مولاهم، أبو العلاء البصري، صدوقٌ تغيّر بأخرة، من الخامسة، مات سنة أربعٍ وأربعين. ع. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٧٣٣٤.
٣ - سعيد بن جبير الكوفي: ثقةٌ ثبتٌ فقيهٌ. تقدمت ترجمته في المسألة رقم (١٢٠).
(٥) روى ابن أبي شيبة، المصنف، مرجع سابق، ح، ٣٦٤٢، كتاب الصلاة، من كان يجهر في الظهر والعصر ببعض القراءة، ١/ ٣١٩، من طريق محمد بن مزاحم قال: " صليت خلف سعيد بن جبير، فكان الصف الأول يفقهون قراءته في الظهر والعصر".

<<  <   >  >>