للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

(١) ,

يجهر بالقراءة في صلاة النهار " (٢).

٢٧٨ - قال إسحاق: " وإن صلى وحده في خلاءٍ جاز له أن يرفع صوته، ينظر: أنشط ذلك لنفسه، وأرقّه لقلبه، وأسرعه لدمعته".

٢٧٩ - حدثنا يحيى بن عبد الحميد، قال: ثنا أبو بكر، عن عاصم، عن زِرّ، عن عبد الله (٣) قال: (كنت أقرأ ذات ليلةٍ في المسجد، فجاء النبي - صلى الله عليه وسلم - ومعه أبو بكر وعمر فاستمعوا عليّ (٤) وأنا أقرأ سورة النساء، وكنت أَسْحَلُهَا سَحْلًا (٥). فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: سَلْ تُعْطَهْ. ثم قال: من أحب أن يقرأ القرآن رَطْبًا كما أُنْزِلَ، فَلْيَقْرَاهُ عَلَى قِرَاءَةِ ابنِ أُمِّ عَبْدٍ) (٦).


(١) يحيى بن عباد بن شيبان الأنصاري، أبو هبيرة الكوفي، ثقةٌ، من الرابعة، مات بعد العشرين. بخ م ٤. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٧٥٧٤.
(٢) لم أقف عليه. وقد روى ابن أبي شيبة، المصنف، مرجع سابق، ح ٣٦٣٩، كتاب الصلاة، من كان يجهر في الظهر والعصر ببعض القراءة، ١/ ٣١٨، وابن المنذر في الأوسط، مرجع سابق، ح ١٦٧٦، كتاب صفة الصلاة، ذكر المصلي يجهر فيما يخافت فيه، أو يخافت فيما يجهر فيه ٣/ ٤٩٣، عن يحيى بن عباد، قال: " كان خَبَّاب بْن الأَرَتِّ يجهر بالقراءة في الظهر والعصر ".
(٣) سنده:
١ - يحيى بن عبد الحميد الحِمّاني، الكوفي: حافظٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (١٩).
٢ - أبو بكر بن عيّاش الكوفي المقرئ، مشهورٌ بكنيته والأصح أنها اسمه، ثقةٌ عابدٌ إلا أنه لما كبر ساء حفظه وكتابه صحيح، من السابعة، مات سنة أربعٍ وتسعين، وقيل: قبل ذلك بسنةٍ أو سنتين، وقد قارب المائة، وروايته في مقدمة مسلم. ع. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٧٩٨٥.
٣ - عاصم بن بَهْدَلة وهو ابن أبي النَّجُود المقرئ: صدوقٌ له أوهام، حجةٌ في القراءة. تقدمت ترجمته في المسألة رقم (١٨٧).
٤ - زِرّ بن حُبَيش الأسدي، الكوفي، أبو مريم: ثقةٌ جليلٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (٢٥٠).
٥ - عبد الله بن مسعود الهذلي رضي الله عنه. تقدمت ترجمته في المسألة (٩٨).
(٤) في مختصر الأحكام للطوسي: إلي. بدل: علي.
(٥) أسحلها سحلًا: أي أقرؤها كلها قراءةً متتابعةً متصلةً. ينظر: مادة (سحل). ابن الأثير، النهاية في غريب الحديث، مرجع سابق، ٢/ ٣٤٨.
(٦) رواه بلفظه الحسن الطوسي مختصرالأحكام (مستخرج على جامع الترمذي)، تحقيق: أنيس بن طاهر، ط ١، ٣ (المدينة المنورة: مكتبة الغرباء الأثرية، ١٤١٥ هـ) , ح ٥٥٤، ١٦٠، من طريق أبي بكر، ورواه بمعناه من طريق أبي بكر, أحمد في مسنده، مرجع سابق، ح ٣٥، ١/ ٢١١، وابن ماجه، سنن ابن ماجه، مرجع سابق، ح ١٣٨، باب في فضائل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فضل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، ١/ ٤٩، وصححه الألباني في تعليقه على سنن ابن ماجه، سنن ابن ماجه مع أحكام الألباني، مرجع سابق,٣٩.

<<  <   >  >>