للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٩٣ - حدثنا محمد بن الوزير الدمشقي، قال: ثنا الوليد بن مسلم، قال: قلت لأبي عمرو الأوزاعي وسعيد بن عبد العزيز، وهما في مجلسٍ، إن داود بن قيس، حدثني عن زيد بن أسلم (١) قال: (اشتكى المسلمون إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - التَّفَرُّجَ في الصلاة. فقال: استعينوا بالركب) (٢). فقالا: نعم

هذا في التطوع، كان عبد الله بن عمر إذا ملّ الاجتناح (٣) في سجوده في تطوعه وضع مِرْفَقَيْه على فخذيه، وبسط كفيه على الأرض, ولم يبسط ذراعيه على الأرض (٤).


(١) سنده:
١ - محمد بن الوزير الدِّمشقي: ثقةٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (١٩).
٢ - الوليد بن مسلم: ثقةٌ، لكنه كثير التدليس والتسوية. تقدمت ترجمته في المسألة (١٩).
٣ - عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي: ثقةٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (١٩).
٤ - سعيد بن عبد العزيز التَّنُوخي، الدمشقي: ثقةٌ إمامٌ، اختلط في آخر أمره. تقدمت ترجمته في المسألة (٩٠).
٥ - داود بن قيس الفراء، ثقةٌ فاضلٌ، من الخامسة، مات في خلافة أبي جعفر. خت م ٤. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ١٨٠٨.
٦ - زيد بن أسلم العدوي، ثقةٌ عالمٌ وكان يرسل، من الثالثة، مات سنة ستٍ وثلاثين. ع. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٢١١٧.
(٢) رواه عبد الرزّاق، مصنف عبد الرزّاق، مرجع سابق، ح ٢٩٣١، كتاب الصلاة، باب السجود، ٢/ ١٧١، من طريق داود بن قيس مرسلا. ورواه موصولا من حديث أبي هريرة , أحمد في ,مسند الإمام أحمد، مرجع سابق, ح ٨٤٧٧، ١٤/ ١٨٢، وأبو داود، سنن أبي داود، مرجع سابق، ٩٠٢، كتاب الصلاة، باب تفريع أبواب الركوع والسجود، باب الرخصة في ذلك للضرورة، والترمذي، سنن الترمذي، مرجع سابق، ح ٢٨٦، أبواب الصلاة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، باب ما جاء في الاعتماد في السجود، ٢/ ٧٧. ورجح المرسل البخاري وأبو حاتم الرازي والترمذي والدارقطني والألباني. ينظر: البخاري، التاريخ الأوسط، مرجع سابق، ٢/ ١٨، البخاري، التاريخ الكبير، مرجع سابق، ٤/ ٢٠٣، ابن أبي حاتم العلل، مرجع سابق، ٢/ ٤٩٩، الدارقطني، العلل، مرجع سابق، ١٠/ ٨٥. ابن رجب، فتح الباري، مرجع سابق، ٥/ ١١٠، الألباني، أصل صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، مرجع سابق، ٢/ ٧٦٠.
(٣) الاجتناح: أن يرفع ساعديه في السجود عن الأرض ولا يفترشهما ويجافيهما عن جانبيه ويعتمد على كفيه فيصيران له مثل جناحي الطائر. ينظر: مادة (جنح) ابن الأثير، النهاية في غريب الحديث، مرجع سابق، ١/ ٣٠٥, ابن منظور، لسان العرب، مرجع سابق، ٢/ ٤٣٠.
(٤) رواه بمعناه , أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري، الآثار، تحقيق: أبوالوفا الأفغاني، (بيروت: دارالكتب العلمية)، ح ٢٦٢، باب السهو، ١/ ٥٢، ومحمد بن الحسن الشيباني، الآثار، تحقيق: أبوالوفا الأفغاني، (بيروت: دارالكتب العلمية) , ح ١١٩، باب الصلاة قاعدا والتعمّد على شيء أو يصلي إلى سترة، ١/ ٣١٧، وابن أبي شيبة، المصنف، مرجع سابق، ح ٢٦٦٠، كتاب الصلاة، من رخص أن يعتمد بمرفقيه، ١/ ٢٣٢.

<<  <   >  >>