للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

قاعدًا، ثم يقوم) (١).

٣٠٥ - حدثنا محمد بن الوزير الدمشقي، قال: ثنا الوليد بن مسلم، قال: سألت أبا عمرو الأوزاعي (٢) عن القيام من السجود والتشهد على صدور القدمين، ولا أعتمد على يدي؟ قال: تلك قومة الشبان (٣) [٣٠١]

٣٠٦ - قال أبو عمرو: وقال ابن شهاب (٤): سنة الصلاة اعتماد الرجل على يديه (٥).

٣٠٧ - قال الوليد: ثم سألت عن ذلك عبد الرحمن بن يزيد بن جابر (٦) , فأخبرني: أنه كان يرى مكحولًا (٧) إذا نهض من سجوده وتشهّده اعتمد على يديه (٨).

٣٠٨ - قال الوليد: ثم ذكرته لعبد الله بن العلاء (٩) , فأخبرني أنه رأى عمر بن عبد العزيز (١٠)،

ومكحولًا، وعبد الله بن أبي زكريا (١١) , وأبا مَخْرَمَة (١٢) يعتمدون على أيديهم (١٣).


(١) رواه البخاري، صحيح البخاري، مرجع سابق، ح ٨٢٣، كتاب الأذان، باب من استوى قاعدا في وتر من صلاته ثم نهض، ١/ ١٦٤ من طريق هُشَيم.
(٢) سنده:
١ - محمد بن الوزير الدِّمشقي: ثقةٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (١٩).
٢ - الوليد بن مسلم: ثقةٌ، لكنه كثير التدليس والتسوية. تقدمت ترجمته في المسألة (١٩).
٣ - عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي: ثقةٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (١٩).
(٣) لم أقف عليه , ونقل ابن رجب عن الأوزاعي أن من سنة الصلاة الاعتماد على اليدين في الصلاة، ونقل العيني عنه أن السنة الاعتماد على صدور القدمين. ينظر: ابن رجب، فتح الباري، مرجع سابق، ٥/ ١٤٦, العيني، عمدة القاري، مرجع سابق، ٦/ ٩٩.
(٤) محمد بن شهاب الزهري: ثقةٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (٤٧).
(٥) لم أقف عليه. وقد نقله ابن رجب في فتح الباري، مرجع سابق، ٥/ ١٤٦.
(٦) عبد الرحمن بن يزيد بن جابر الأزدي، ثقةٌ، من السابعة، مات سنة بضع وخمسين. ع. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٤٠٤١.
(٧) مكحول الشامي: ثقةٌ فقيهٌ كثير الإرسال. تقدمت ترجمته في المسألة (٢٢٣).
(٨) لم أقف عليه. وقد نقله ابن رجب في فتح الباري، مرجع سابق، ٥/ ١٤٦.
(٩) عبد الله بن العلاء الدمشقي، ثقةٌ، من السابعة، مات سنة أربعٍ وستين، وله تسع وثمانون. خ ٤. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٣٥٢١.
(١٠) عمر بن عبد العزيز، أمير المؤمنين، عُدَّ مع الخلفاء الراشدين. تقدمت ترجمته في المسألة (١٣٩).
(١١) عبد الله بن أبي زكريا الخزاعي الشامي، ثقةٌ فقيهٌ عابدٌ، من الرابعة، مات سنة تسع عشرة. د. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٣٣٢٤.
(١٢) أبو مخرمة السعدي من التابعين الأخيار ومن أهل دمشق، سمع أبا أمامة الباهلي. ينظر: ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق، مرجع سابق، ٨٨١٤, عمر بن أحمد بن العديم العقيلي، بغية الطلب في تاريخ حلب، تحقيق: د. سهيل زكار، ١٠ (دارالفكر)، ٤٦١٩.
(١٣) لم أقف عليه , وقد نقله ابن المنذر وابن رجب عن مكحول، وعمر بن عبد العزير، وابن أبي زكريا، وأبي مخرمة. ينظر: ابن المنذر، الأوسط، مرجع سابق، ٣/ ٣٦٧, ابن رجب، فتح الباري، مرجع سابق، ٥/ ١٤٦.

<<  <   >  >>