للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣١٦ - حدثنا يحيى الحِمّاني، قال: ثنا عبد الله بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن جده (١): ((أن عمر

كان ينهض على صدور قدميه في الصلاة)) (٢).

٣١٧ - حدثنا يحيى، قال: ثنا شَريك، عن الأعمش، عن عطية (٣) , قال: ((رأيت ابن عمر ينهض في الصلاة على صدور قدميه)) (٤).

٣١٨ - حدثنا سعيد بن منصور, قال: ثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن عُمَارَة، عن عبدالرحمن بن يزيد، عن ابن مسعود (٥): ((أنه كان ينهض في الصلاة على صدور قدميه)) (٦).


(١) سنده:
١ - يحيى بن عبد الحميد الحِمّاني، الكوفي: حافظٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (١٩).
٢ - عبد الله بن زيد بن أسلم العدوي المدني، صدوقٌ فيه لينٌ، من السابعة، مات سنة أربعٍ وستين. بخ ت س. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٣٣٣٠.
٣ - زيد بن أسلم العدوي مولى عمر، ثقةٌ عالمٌ وكان يرسل، من الثالثة، مات سنة ستٍ وثلاثين. ع. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٢١١٧.
٤ - أسلم العدوي مولى عمر، ثقةٌ مخضرمٌ، مات سنة ثمانين، وقيل: بعد سنة ستين، وهو ابن أربع عشرة ومائة سنة. ع. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٤٠٦.
(٢) رواه ابن أبي شيبة، المصنف، مرجع سابق، ح ٣٩٨٢، كتاب الصلاة، باب من كان ينهض على صدور قدميه، ١/ ٣٤٦، وابن المنذر، الأوسط، مرجع سابق، ح ١٤٩٦، كتاب صفة الصلاة، ذكر اختلاف أهل العلم في الجلوس عند رفع الرأس من السجدتين قبل القيام، ٣/ ٣٦٤.
(٣) سنده:
١ - شريك بن عبد الله النخعي القاضي: صدوقٌ، يخطئ كثيرًا، تغيّر حفظه منذ ولي القضاء بالكوفة. تقدمت ترجمته في المسألة (٦٣).
٢ - سليمان بن مهران الأعمش: ثقةٌ حافظٌ، ورع لكنه يدلّس. تقدمت ترجمته في المسألة (١٣٦).
٣ - عطية بن سعد بن جُنادة العوفي، صدوقٌ يخطئ كثيرًا، وكان شيعيًا مدلّسا، من الثالثة، مات سنة إحدى عشرة. بخ د ت ق. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٤٦١٦.
(٤) رواه عبد الرزّاق، مصنف عبد الرزّاق، مرجع سابق، ح ٢٩٦٥، كتاب الصلاة، باب كيف يقع ساجدا وتكبيره وكيف ينهض من مثنى من السجود، ٢/ ١٧٨. وابن المنذر، الأوسط، مرجع سابق، ح ١٤٩٤،كتاب صفة الصلاة، ذكر اختلاف أهل العلم في الجلوس عند رفع الرأس من السجدتين قبل القيام، ٣/ ٣٦٤. من طريق الأعمش، ورواه من طريق نافع عن ابن عمر , ابن أبي شيبة، المصنف، مرجع سابق، ٣٩٨٥.
(٥) سنده:
١ - عمارة بن عُمير التيمي، ثقةٌ ثبتٌ، من الرابعة، مات بعد المائة، وقيل: قبلها بسنتين. ع. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٤٨٥٦.
٢ - عبد الرحمن بن يزيد بن قيس النخعي، ثقةٌ، من كبار الثالثة، مات سنة ثلاثٍ وثمانين. ع. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٤٠٤٣.
٣ - عبد الله بن مسعود الهذلي رضي الله عنه. تقدمت ترجمته في المسألة (٩٨).
(٦) رواه ابن أبي شيبة، المصنف، مرجع سابق، ح ٣٩٧٩، كتاب الصلاة، من كان ينهض على صدور قدميه، ١/ ٣٤٦، من طريق الأعمش، ورواه من طريق عبد الرحمن بن يزيد، عبد الرزّاق، مصنف عبدالرزّاق، مرجع سابق، ح ٢٩٦٦ و ٢٩٦٧، كتاب الصلاة، باب كيف النهوض من السجدة الآخرة ومن الركعة الأولى والثانية، ٢/ ١٧٨، وابن المنذر، الأوسط، مرجع سابق، ح ١٤٩٢،كتاب صفة الصلاة، ذكر اختلاف أهل العلم في الجلوس عند رفع الرأس من السجدتين قبل القيام، ٣/ ٣٦٣. وصححه ابن رجب الحنبلي، وابن حجر العسقلاني.
ينظر: ابن رجب، فتح الباري، مرجع سابق، ٥/ ١٤٦ وابن حجر، فتح الباري، مرجع سابق، ٢/ ٣٠٣.

<<  <   >  >>