للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٣٨ - حدثنا سعيد بن منصور، قال: ثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن الحارث (١) , عن علي: ((أنه كان يقول بين السجدتين: اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني وارفعني)) (٢).

٣٣٩ - حدثنا أبو تَقِي هشام بن عبد الملك الحمصي، قال: ثنا محمد بن حرب، قال: حدثتني أمي، عن أمها، عن المقدام بن مَعْدي كرب (٣) ((أنه كان يقول بين السجدتين: اللهم اغفر لي وارحمني وأعزّني واجبرني وارفعني)) (٤).


(١) سنده:
١ - سعيد بن منصور الخراساني: ثقةٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (٩٨).
٢ - سلَّام بن سُليم الكوفي، أبو الأحوص الكوفي: ثقةٌ متقنٌ صاحب حديث. تقدمت ترجمته في المسألة رقم (١٥٦).
٣ - عمرو بن عبد الله الهمْداني، أبو إسحاق السَّبِيعي: ثقةٌ مكثرٌ، اختلط بأَخَرة. تقدمت ترجمته في المسألة رقم (١٩٩).
٤ - الحارث بن عبد الله الأعور الهمْداني: كذبه الشعبي في رأيه، ورمي بالرفض، وفي حديثه ضعفٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (١٩٩).
(٢) رواه ابن أبي شيبة، المصنف، مرجع سابق، ح ٨٨٣٧، كتاب صلاة التطوع والإمامة وأبواب متفرقة، ما يقول الرجل بين السجدتين، ٢/ ٢٦٦ من طريق أبي الأحوص، ورواه عبد الرزّاق، مصنف عبد الرزّاق، مرجع سابق، ح ٣٠٠٩، كتاب الصلاة، باب القول بين السجدتين، ٢/ ١٨٧, وابن المنذر، الأوسط، مرجع سابق، ح ١٤٧٦، كتاب صفة الصلاة، باب ذكر القول بين السجدتين، ١/ ٣٥٦، من طريق أبي إسحاق.
(٣) سنده:
١ - هشام بن عبد الملك اليَزَني، أبو تَقِي الحمصي، صدوقٌ ربما وهم، من العاشرة، مات سنة إحدى وخمسين. د س ق. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٧٣٠٠.
٢ - محمد بن حرب الخَوْلاني، الحمصي، الأبرش، ثقةٌ، من التاسعة، مات سنة أربعٍ وتسعين. ع. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٥٨٠٥.
٣ - والدة محمد بن حرب الخَوْلاني، لا يعرف حالها، من السابعة. ق. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٨٧٦٥.
٤ - جدة محمد بن حرب: لم أقف لها على ترجمة. وقد روى لها ابن ماجه في سنن ابن ماجه، مرجع سابق، حديثًا واحدًا، ح ٣٣٤٩.
٥ - المقدام بن مَعْدي كرب الكندي، صحابيٌ مشهورٌ، نزل الشام، ومات سنة سبعٍ وثمانين على الصحيح، وله إحدى وتسعون سنة. خ ٤. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٦٨٧١.
(٤) لم أقف عليه.

<<  <   >  >>