للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٩٢ - حدثنا سعيد قال: ثنا أبو عوانة عن منصور عن إبرهيم (١) قال: " يتيمم ويسجد" (٢).

٣٩٣ - حدثنا عباس بن عبد العظيم قال: ثنا عبيد الله بن موسى قال: أبَنا ابن أبي زائدة عن أبي الحسن عن سعيد بن جبير عن ابن عمر: (((٣) في الرجل يقرأ السجدة وهو غير متوضئ؟ قال: يسجد)). (٤) [٣١٥]


(١) سنده:
١ - وضَّاح بن عبد الله اليشكُري، أبو عوانة، مشهورٌ بكنيته: ثقةٌ ثبتٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (١٥٣).
٢ - منصور بن المُعْتَمِر ِالسلمي: ثقةٌ ثبتٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (٩٣).
٣ - إبراهيم بن يزيد النخعي: ثقةٌ إلا أنه يرسل كثيرًا. تقدمت ترجمته في المسألة (٥).
(٢) رواه عبد الرزّاق، مصنف عبد الرزّاق، مرجع سابق، ح ٥٩٣٥، كتاب الصلاة، باب هل تقضى السجدة, ٣/ ٣٥٠، وابن أبي شيبة، المصنف، مرجع سابق، ح ٤٣٢٦، كتاب الصلاة، في الرجل يسجد السجدة وهو على غير وضوء، ١/ ٣٧٥. من طريق منصور.
(٣) سنده:
١ - عباس بن عبد العظيم العنبري: ثقةٌ حافظٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (٥٦).
٢ - عبيد الله بن موسى بن باذام الكوفي، ثقةٌ، كان يتشيع، من التاسعة، مات سنة ثلاث عشرة على الصحيح. ع. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٤٣٤٥.
٣ - زكريا بن أبي زائدة الوادعي، ثقةٌ وكان يدلّس، من السادسة، مات سنة سبعٍ - أو ثمانٍ - أو تسعٍ - وأربعين ع. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٢٠٢٢.
٤ - أبو الحسن: لم أقف على ترجمته.
٥ - سعيد بن جبير الكوفي: ثقةٌ ثبتٌ فقيهٌ. تقدمت ترجمته في المسألة رقم (١٢٠).
٦ - عبد الله بن عمر رضي الله عنهما. تقدمت ترجمته في المسألة (٤).
(٤) روى ابن أبي شيبة، المصنف، مرجع سابق، ح ٤٣٢٢، كتاب الصلاة، في الرجل يسجد السجدة وهو على غير وضوء، ١/ ٣٧٥، من طريق زكريا بن أبي زائدة قال: أنا أبو الحسن عن رجلٍ زعم أنه كنفسه، عن سعيد بن جبير قال: ((كان عبد الله بن عمر ينزل عن راحلته، فيهريق الماء، ثم يركب فيقرأ السجدة فيسجد وما توضأ)). وذكر البخاري تعليقا ((أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يسجد على غير وضوء)). ينظر ابن حجر، فتح الباري، مرجع سابق، ٢/ ٥٥٣.

<<  <   >  >>