للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥١٠ - حدثنا عباس بن عبد العظيم قال: ثنا إسحاق بن منصور قال: ثنا منصور بن أبي الأسود عن مغيرة عن إبراهيم (١) قال: " إذا ترك صلاةً متعمدًا أعادها وأعاد كل صلاةٍ صلاها بعدها " (٢).

٥١١ - حدثنا سعيد بن منصور قال: ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم: ((أن عمر بن الخطاب (٣) رضي الله عنه صلى بالناس وهو جنبٌ فأعاد ولم يعيدوا)) (٤).

٥١٢ - حدثنا سعيد بن منصور قال: ثنا عبد الله بن المبارك عن مَعْمَر عن عبد الكريم الجزري عن سعيد بن المسيّب (٥) في رجلٍ فاتته صلاة ثم ذكر وهو يخاف فوت هذه؟ قال: يصلي هذه


(١) سنده:
١ - إسحاق بن منصور السَلَوَلي مولاهم، صدوقٌ، تكلم فيه للتشيع، من التاسعة، مات سنة أربعٍ ومائتين، وقيل: بعدها. ع. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٣٨٥.
٢ - منصور بن أبي الأسود الليثي الكوفي، صدوقٌ، رمي بالتشيع. من الثامنة, د ت س. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٦٨٩٦.
٣ - المغيرة بن مِقْسَم الضبّي: ثقةٌ متقنٌ إلا أنه كان يدلّس ولا سيما عن إبراهيم. تقدمت ترجمته في المسألة (٥).
٤ - إبراهيم بن يزيد النخعي: ثقةٌ إلا أنه يرسل كثيرًا. تقدمت ترجمته في المسألة (٥).
(٢) رواه ابن أبي شيبة، المصنف، مرجع سابق,، ح ٤٧٢٤ و ٤٧٣٣، كتاب الصلاة، في الرجل ينسى الصلوات جميعا، ١/ ٤١٠، ٤١١، بنحوه من طريق مغيرة.
(٣) سنده:
١ - سعيد بن منصور الخراساني: ثقةٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (٩٨).
٢ - محمد بن خَازِم، أبو معاوية الضّرير، الكوفي: ثقةٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (٣٩).
٣ - سليمان بن مهران الأعمش: ثقةٌ حافظٌ، ورعٌ لكنه يدلّس. تقدمت ترجمته في المسألة (١٣٦).
(٤) رواه ابن أبي شيبة، المصنف، مرجع سابق,، ح ٤٥٧٠، كتاب الصلاة، الرجل يؤم القوم وهو جنب أو على غير وضوء , من طريق الأعمش، ورواه عبد الرزّاق، مصنف عبد الرزّاق، مرجع سابق، ٣٦٤٨ و ٣٦٤٩ كتاب الصلاة، باب الرجل يؤم القوم وهو جنب أو على غير وضوء، ٢/ ٣٤٨.
(٥) سنده:
١ - سعيد بن منصور الخراساني: ثقةٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (٩٨).
٢ - عبد الله بن المبارك: ثقةٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (٣١).
٣ - مَعْمَر بن راشد الأزدي: ثقةٌ ثبتٌ فاضلٌ إلا أن في روايته عن ثابت والأعمش وهشام بن عروة شيئًا، وكذا فيما حدث به بالبصرة. تقدمت ترجمته في المسألة (١٧٥).
٤ - عبد الكريم بن مالك الجزري. ثقةٌ متقنٌ، من السادسة، مات سنة سبعٍ وعشرين. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٤١٥٤.
٥ - سعيد بن المسيّب: أحد العلماء الأثبات، اتفقوا على أن مرسلاته أصحُّ المراسيل. تقدمت ترجمته في المسألة (٤٧).

<<  <   >  >>