للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٣٢ - حدثنا أبو بكر الحُمَيدي، قال: ثنا سفيان، قال: ثنا الزُّهْرِيّ، أنه سمع أنس [٢٧١] بن مالك (١) يقول: ((قرأ أبو بكر الصديق في صلاة الصبح بسورة البقرة. فقال له عمر: كادت الشمس أو كَرُبَت (٢) أن تطلع. فقال أبو بكر: لو طلعت لم تجدنا غافلين)). (٣)

١٣٣ - حدثنا عبد الرحمن بن جبلة، قال: ثنا المعتمر، عن الزبير بن خِرِّيت، عن عبد الله بن شقيق (٤)، قال: ((صليت مع عمر الغداة فقرأ بيونس وهود، ونحوهما)) (٥).


(١) سنده:
١ - محمد بن شهاب الزهري: ثقةٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (٤٧).
٢ - أنس بن مالك بن النضر الأنصاري، الخزرجي رضي الله عنه: تقدمت ترجمته في المسألة رقم (١٩).
(٢) كربت: دنت.
ينظر مادة: (كرب). الفراهيدي، العين، مرجع سابق، ٥/ ٣٦٠، ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، مرجع سابق، ٥/ ١٧٥، ابن منظور، لسان العرب، مرجع سابق، ١/ ٧١٢.
(٣) رواه ابن أبي شيبة، المصنف، مرجع سابق، ح ٣٥٤٥، كتاب الصلاة، ما يقرأ في صلاة الفجر، ١/ ٣١٠، من طريق سفيان , وعبد الرزّاق، مصنف عبد الرزّاق، مرجع سابق، ح ٢٧١١، كتاب الصلاة، باب القراءة في صلاة الصبح، ٢/ ٣٢٤، وابن المنذر في الأوسط، مرجع سابق، ح ١٠٤٢, كتاب الصلاة , باب ذكر اختلاف أهل العلم في التغليس بصلاة الفجر والإسفار بها، ٣/ ٧١ من طريق الزهري، وصححه ابن حزم في المحلى، مرجع سابق، ٣/ ١٦.
(٤) سنده:
١ - عبد الرحمن بن خالد بن جبلة الباهلى، قال أبو حاتم عنه: شيخٌ صدوقٌ. ينظر: ابن أبي حاتم، الجرح والتعديل، مرجع سابق، ١٠٨٥ (٥/ ٢٢٩).
٢ - المعتمر: مُعْتَمِر بن سليمان التيمي: ثقةٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (١١٧).
٣ - الزبير بن الخِرِّيت البصري، ثقةٌ، من الخامسة. خ م د ت ق. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ١٩٩٣.
٤ - عبد الله بن شَقيق العُقيلي، ثقةٌ، فيه نَصْب، من الثالثة، مات سنة ثمانٍ ومائة. بخ م ٤. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٣٣٨٥.
(٥) رواه ابن أبي شيبة، المصنف، مرجع سابق، ح ٣٥٤٦، كتاب الصلاة، ما يقرأ في صلاة الفجر، ١/ ٣١٠، من طريق المعتمر بن سليمان. وذكر البخاري في صحيحه: أن الأحنف قرأ بالكهف في الأولى، وفي الثانية بيوسف أو يونس. وذكر أنه صلى مع عمر رضي الله عنه الصبح بهما. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: " فأما عمر رضي الله عنه، فكان يقرأ في الفجر بيونس، وهود، ويوسف، ولعله علم أن الناس خلفه يؤثرون ذلك".
ينظر: ابن تيمية، اقتضاء الصراط المستقيم، مرجع سابق ١/ ٢٧٣, ابن حجر، فتح الباري، مرجع سابق، ٢/ ٢٥٥

<<  <   >  >>