للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

بالقراءة فلَقَّنَه من خلفه)) (١).

١٦٠ - حدثنا أبو الوليد الطيالسي، قال: ثنا أبو عوانة، قال: أخبرني حصين عن إبراهيم، عن نَهِيك بن سِنان: ((أنه أتى عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - (٢)، فقال: قرأت المُفَصَّل الليلة في ركعة. فقال: هذٌّ (٣) كَهَذِّ الشِّعْرِ ونثْرٌ كَنَثْرِ الدَّقَلِ (٤)، إنما فُصِّلَ لِتُفَصِّلُوهُ. لقد علمت النظائر (٥) التي

كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرُن، عشرون سورةً: الرحمن والنجم، على [٢٧٦] تأليف ابن مسعود، كل


(١) رواه بمعناه من طريق نافع , مالك في الموطأ، مرجع سابق، ٢٦، كتاب الصلاة، باب القراءة في المغرب والعشاء، ١/ ٧٩، وعبد الرزّاق، مصنف عبد الرزّاق، مرجع سابق، ح ٢٨٤٦ و ٢٨٤٧، كتاب الصلاة، باب قراءة السور في الركعة، ٢/ ١٤٨، وابن أبي شيبة، المصنف، مرجع سابق، ح ٣٦٩٤، كتاب الصلاة، في الرجل يقرن السور في الركعة من رخص فيه، ١/ ٣٢٣، وابن المنذر في الأوسط، مرجع سابق، ح ١٣٣٣، كتاب صفة الصلاة، ذكر اختلاف أهل العلم فيما يقرأبه في الركعتين الأخريين،٣/ ٢٧٤.
(٢) سنده:
١ - هشام بن عبد الملك الباهلي مولاهم , أبو الوليد الطيالسي: ثقة ثبت , من التاسعة , مات سنة سبع وعشرين , وله أربع وتسعون. ع. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ٢٥٥٠.
٢ - وضَّاح بن عبد الله اليشكُري، أبو عوانة، مشهورٌ بكنيته: ثقةٌ ثبتٌ. تقدمت ترجمته في المسألة (١٥٣).
٣ - حصين بن عبد الرحمن السلمي، أبو الهذيل الكوفي، ثقةٌ تغيّر حفظه في الآخر، من الخامسة، مات سنة ستٍ وثلاثين، وله ثلاثٌ وتسعون. ع. ينظر: ابن حجر العسقلاني، تقريب التهذيب، مرجع سابق، ١٣٦٩.
٤ - إبراهيم بن يزيد النخعي: ثقةٌ إلا أنه يرسل كثيرًا. تقدمت ترجمته في المسألة (٥).
٥ - نهيك بن سنان البجلي، وثقه ابن حبان. ينظر: ابن حبان، الثقات، مرجع سابق، ٥٨٢٢.
٦ - عبد الله بن مسعود الهذلي رضي الله عنه. تقدمت ترجمته في المسألة (٩٨).
(٣) الهذ: سرعة القراءة. ينظر: مادة (هذ): الفراهيدي، العين، مرجع سابق، ٣/ ٣٤٩، ابن الأثير، النهاية في غريب الحديث، مرجع سابق، ٥/ ٢٤٥.
(٤) الدقل: الرديء من التمر. والمعنى: لا تتعجلوا في قراءته. ينظر: عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري، غريب الحديث، تحقيق: د. عبد الله الجبوري، ط ١، ٢ (بغداد: مطبعة العاني، ١٣٩٧ هـ)، ٢٥٤، محمودالزمخشري، الفائق في غريب الحديث والأثر، مادة (هذ) تحقيق: علي محمد البجاوي، محمد أبوالفضل إبراهيم، ط ٢، ٤ (لبنان: دار المعرفة)، ٩٨، ابن الأثير، مادة (نثر) ,النهاية في غريب الحديث، مرجع سابق، ٥/ ١٤.
(٥) النظائر: جمع نظيرة. فقيل: هي السور التي يشبه بعضها بعضاً في الطول والقصر. ورجحه ابن رجب والعيني. وقيل: هي السور المتماثلة في المعاني كالموعظة أو الحكم أو القصص. ورجحه ابن حجر.
ينظر: ابن رجب، فتح الباري، مرجع سابق، ٤/ ٤٧٢، ابن حجر، فتح الباري، مرجع سابق، ٢/ ٢٥٩، العيني، عمدة القاري، مرجع سابق، ٦/ ٤٤.

<<  <   >  >>