للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أو في التشهد الأخير, ولا تبطل الصلاة بذلك, وكيف تبطل الصلاة بعبادة؟ لأن الدعاء عبادة, ومما يدل لذلك أن النبي - لما علّم ابن مسعود - رضي الله عنه - التشهد قال له {ثم ليتخير من الدعاء ما شاء (١)} , وفي لفظ {ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به} (٢) , وفي حديث أنس - رضي الله عنه - أن النبي - قال {ليسأل أحدكم ربه حتى شسع نعله} (٣) وشسع النعل يتعلق بأمور الدنيا, ومن أجمع ما يدعى به في ذلك {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار}.

س٤٠: هل تبطل الصلاة بالدعاء لشخص معين بصيغة الخطاب كما لو قال مثلاً (غفر الله لك يا أبي) خاصة إذا كان الدعاء بكاف الخطاب أم لا؟

ج/ الراجح أن ذلك لا يبطل الصلاة, لأن المصلي إذا قال: غفر الله لك يا فلان وهو يصلي, فإنه لا يعني أنه يخاطبه, ولكن يعني أنه مستحضر له غاية الاستحضار حتى كأنه أمامه, وقد ورد في حديث أبي الدرداء أن النبي - حين تفلت عليه الشيطان قال {ألعنك بلعنة الله} (٤) , فكون هذا مبطلاً للصلاة هذا فيه نظر, قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: (ولكن درءاً للشبهة بدل أن نقول: غفر الله لق, فقل: اللهم اغفر له, فهذا جائز بالاتفاق) (٥).

الرابع عشر: من مبطلات الصلاة القهقهة في الصلاة, وهي الضحك بصوت مرتفع يسمع من حوله, فإن كان متعمداً بطلت صلاته.

قال شيخ الإسلام رحمه الله:) والأظهر أن الصلاة تبطل بالقهقهة إذا كان فيها أصوات عالية فإنها تنافي الخشوع الواجب في الصلاة, وفيها من الاستخفاف والتلاعب ما يناقض مقصود الصلاة, فأبطلت لذلك لا لكونها كلاماً) (٦).


(١) رواه مسلم من حديث ابن مسعود مرفوعاً.
(٢) رواه البخاري.
(٣) رواه مسلم.
(٤) رواه مسلم.
(٥) الممتع٣/ ٢٨٧.
(٦) الاختيارات صـ٥٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>