للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أحدكم من ركعتين فلم يستتم قائماً فليجلس, فإن استتم قائماً فلا يجلس وليسجد سجدتين (١)} , وقولهم القراءة ركن مقصود, وكذلك القيام ركن مقصود, ولأن بقية الواجبات إذا لم يذكرها إلا بعد وصوله إلى الركن الذي بعدها فإنها تسقط) أ. هـ (٢).

٣ - أن يذكره بعد الشروع في قراءة الركعة الأخرى فهنا يحرم عليه الرجوع, بل يستمر ويسجد للسهو قبل السلام, فإن رجع عالماً عامداً بطلت صلاته, لا نسياناً أو جهلاً.

فائدة: ما ذكرناه في ترك التشهد الأول يجري على من ترك واجباً آخر مثل: التسبيح في الركوع, فلو نسي أن يقول (سبحان ربي العظيم) ونهض من الركوع وذكر قبل أن يستتم قائماً فإنه يلزمه الرجوع, وإن استتم قائماً حرم عليه الرجوع, وعليه أن يسجد للسهو لأنه ترك واجباً, ويكون قبل السلام, لأنه عن نقص, وهكذا في بقية الواجبات.

والقاعدة في نقص الواجبات كما في رسالة السهو للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:

" إذا ترك واجباً من واجبات الصلاة متعمداً بطلت صلاته, وإن كان ناسياً وذكره قبل أن يفارقه محله من الصلاة أتى به ولا شيء عليه, وإن ذكره بعد مفارقة محله قبل أن يصل إلى الركن الذي يليه رجع فأتى به ثم يكمل صلاته ويسلّم ثم يسجد بعد السلام, وإن ذكره بعد وصوله إلى الركن الذي يليه سقط فلا يرجع إليه, فيستمر في صلاته ويسجد قبل السلام " أ. هـ (٣).

س٦٦: إذا قام الإمام عن التشهد الأول ناسياً فهل يلزم المأموم متابعته؟

ج/ نعم يلزمه أن يتابعه في هذه الحال, لحديث {إنما جعل الإمام ليؤتم به ... الحديث} (٤) , ولأن الصحابة رضوان الله عليهم تابعوا النبي - لما قام عن


(١) رواه ابو داود وابن ماجه وأحمد وعبدالرزاق والدارقطني والبيهقي وغيرهم.
(٢) المختارات الجلية صـ٤٨.
(٣) رسالة سجود السهو للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله صـ٤.
(٤) متفق عليه.

<<  <  ج: ص:  >  >>