للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣. قراءة سورة الكافرون في الأولى والإخلاص في الثانية, لحديث ابن مسعود - رضي الله عنه - قال (ما أحصي ما سمعت من رسول اله - يقرأ في الركعتين بعد المغرب, وفي الركعتين قبل الفجر بـ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} , و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}) (١).

[س١٠٢: كم عدد السنن الرواتب؟]

ج/ على خلاف, والراجح أنها اثنتا عشرة ركعة وهي: أربع ركعات قبل الظهر وركعتان بعدها, وركعتان بعد المغرب, وركعتان بعد العشاء, وركعتان قبل الفجر, والخلاف في السنة التي قبل الظهر هل هي أربع ركعات أم ركعتان, والراجح أنها أربع ركعات, وعلى هذا تكون السنن الرواتب اثنتا عشرة ركعة كما تقدم, بدليل حديث أم حبيبة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله - يقول {من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بهن بيت في الجنة (٢)} , وفي رواية زيادة {أربعاً قبل الظهر وركعتين بعدها, وركعتين بعد المغرب, وركعتين بعد العشاء, وركعتين قبل صلاة الفجر} (٣).

[س١٠٣: من فاته شيء من الوتر والسنن الرواتب هل يسن له قضاؤه أم لا؟]

ج/ أما الوتر فيسبق أن يقضيه في الضحى شفعاً (٤).

وكذلك بالنسبة للسنن الرواتب يقضيها إذا فاتت, لما ثبت من حديث أبي هريرة وأبي قتادة رضي الله عنهما في قصة {نوم النبي - وأصحابه في السفر عن صلاة الفجر, حيث صلى النبي - راتبة الفجر أولاً ثم الفريضة ثانياً (٥)} , ولحديث أم سلمة {أن النبي - شغل عن الركعتين بعد صلاة الظهر وقضاهما بعد صلاة العصر (٦)} ,


(١) رواه الترمذي وقال حديث غريب.
(٢) رواه مسلم.
(٣) رواه الترمذي وقال " حسن صحيح ".
(٤) تقدم في صـ ٤٩.
(٥) رواه البخاري ومسلم.
(٦) رواه مسلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>