للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وكانوا في سفر أمر بلالاً فأذن ثم صلى سنة الفجر, ثم صلى الفجر كما يصليها عادة جماعة وجهر بالقراءة (١).

[س١٩: ما أقل الجماعة؟]

ج/ أقل الجماعة اثنان. قال في الشرح الكبير مع الإنصاف (٢): (بغير خلاف علمناه لأن الجماعة مأخوذة من الاجتماع, والاثنين أقل ما يتحقق به الجمع, ويدل لهذا حديث أبي سعيد - رضي الله عنه - {أن النبي - رأى رجلاً يصلي وحده فقال: ألا رجل يتصدق على هذا فيصلي معه} (٣).

[س٢٠: هل تنعقد الجماعة بالأنثى أم لا؟]

ج/ نعم تنعقد الجماعة بالأنثى, فلو أن رجلاً فاتته الصلاة وأمّ زوجته فإن الجماعة تنعقد بذلك ويكون موقف المرأة خلف الإمام, سواء كانت واحدة أو أكثر, ويدل لهذا حديث أنس - رضي الله عنه - وفيه {... فقام رسول الله - واليتيم معي والعجوز من ورائنا, فصلى بنا ركعتين} (٤).

[س٢١: هل تصح مصافة الصبي المميز أم لا؟]

ج/ الراجح هو قول جمهور أهل العلم أنه تصح مصافة الصبي المميز في الفرض والنفل ويدل لذلك حديث أنس وفيه {فقام رسول الله - واليتيم معي والعجوز من ورائنا فصلى بنا ركعتين} (٥) , وهذا وإن كان في النفل لكن ما ثبت في الفرض ثبت في النفل إلا بمخصص. ومما يدل لذلك أيضاً حديث عمرو بن سلمه أن النبي - قال


(١) رواه مسلم.
(٢) ٤/ ٢٧١.
(٣) رواه أبو داود والترمذي وحسنه ابن خزيمة وصححه وابن حبان والحاكم وكذا صلى عليه الصلاة والسلام بابن عباس كما في الصحيحين, وصلى بابن مسعود أيضاً كما في الصحيحين, وصلى بحذيفة كما في صحيح مسلم, وقال المالك بن الحويرث (وليؤمكم أكبركما) رواه البخاري.
(٤) متفق عليه.
(٥) متفق عليه.

<<  <  ج: ص:  >  >>