للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وإذا قرأ عليه ركعا بألف الإطلاق وجوبا، فإن ركع معه بدون قراءة بقدر ما ذكر بطلت صلاته إن كان عامدا عالما بطلت (١)، وإلا لم يعتد بما فعله فيأتي بركعة بعد سلام الإمام. وهل يجب عليه العود لتتميم القراءة مع نية المفارقة إذا هوي إمامه للسجود، إذا علم بالحال إذ حركته غير معتد بها حينئذ فلا وجه لمضيه فيما هو فيه أو لا يجب؟ الظاهر الأول (٢) وإذا ركع حسبت ركعته إن كان فيه أي الركوع معه بسكون العين على قلة أي مع إمامه اجتمعا بألف الإطلاق بأن أدركه فيه واطمأن معه يقينا قبل رفعه عن أقله وذلك اليقين يحصل بالمشاهدة في البصير وبوضع كل يده [ق٢٠٣/أ] على ظهره في نحو الأعمى (٣)، وكذا لو ظن بل أو غلب على ظنه إدراك ذلك وإن بعد عن الإمام أي فإنه كاليقين ونظرفيه الزركشي ونقل أيضا عن الفارقي (٤) أنه إذا كان المأموم لا يرى الإمام فالمعتبر أن يغلب على ظنه أنه أدركه في القدر المجزي (٥). وفي ق ل على الجلال (٦): واطمأن أي يقينا ومثله ظن لا تردد معه كما هو ظاهر في نحو بعيد أو أعمى واعتمده شيخنا م ر (٧) اهـ (٨).

فلو شك في إدراك الحد المعتبر بأن تردد في طمأنينته قبل ارتفاع إمامه عن أقل الركوع لم تحسب ركعته في الأظهر (٩)؛ لأن الأصل عدم الإدراك بل يأتي بدلها ركعة بعد سلام الإمام ويسجد للسهو آخر صلاته؛ لأنه أتى بركعة حال انفراده وهو شاك في زيادتها فهو كمن شك هل صلى ثلاثا أو أربعا وبقي ما لم يطمئن مع الإمام قبل ارتفاعه لكن لما قام الإمام شك يعني الإمام في ركوعه فأعاده فهل يعود المأموم معه للركوع ويدرك الركعة وإلا


(١) حاشية الجمل على شرح المنهج (١/ ٥٧٨)، حاشية البجيرمي على شرح المنهج (١/ ٣٤٢).
(٢) تحفة المحتاج (٢/ ٣٤٩)، حاشية الجمل على شرح المنهج (١/ ٥٧٨).
(٣) تحفة المحتاج (٢/ ٣٦٤)، حاشية البجيرمي على شرح المنهج (١/ ٣٤٦).
(٤) الحسن بن إبراهيم بن علي بن برهون الفارقيّ، أبو علي: فقيه شافعيّ. ولد بميافارقين عام ٤٣٣ هـ، وانتقل إلى بغداد، فولي قضاء واسط فتوفي فيها عام ٥٢٨ هـ، وكان حسن السيرة في القضاء. له: الفوائد على المهذب للشيرازي، والفتاوي. وله ترجمة في: الأعلام للزركلي (٢/ ١٧٨)، معجم المؤلفين (٣/ ١٩٥)، وفيات الأعيان (١/ ١٣٠).
(٥) حاشية البجيرمي على شرح المنهج (١/ ٣٤٧)، حاشية الجمل على شرح المنهج (١/ ٥٨٥).
(٦) أي حاشية أحمد القليوبي على شرح جلال الدين المحلي على منهاج الطالبين للشيخ محيي الدين النووي (١/ ٢٩٢).
(٧) أي الرملي.
(٨) حاشية الجمل على شرح المنهج (١/ ٥٨٥).
(٩) المصدر السابق نفس الموضع.

<<  <   >  >>