للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وفيه نزل قوله -تعالى-: {إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ} (١) قال أبو عمر: أجمع أهل التفسير عليه، وشهد بدرًا والمشاهد كلها وأبلى ببدر بلاءً حسنًا، وشهد اليمامة، وآخا النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - بينه وبين حذيفة بن اليمان، وهو أول من بنى مسجدًا في الإِسلام. وهو مسجد قباء حكاه ابن الأثير. وعن أنس عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "ثلاثة تشتاق الجنة إليهم: علي، وسلمان، وعمار" (٢) وقال -عليه السلام- في حقه: "مرحبًا بالطيب المطيب" (٣)، وقال في حقه: "مليء إيمانًا إلى مشاشه" (٤). وقال: "واهتدوا بهدي عمار" (٥) وقال: "من أبغض عمارًا أبغضه الله، ومن عاداه عاداه الله" (٦)،


(١) سورة النحل: آية ١٠٦.
(٢) أخرجه الترمذي (٣٧٩٨) في المناقب، وقال: هذا حديث حسن غريب، لا نعرفه إلَّا من حديث الحسن بن صالح. وصححه الحاكم (٣/ ١٣٧) ووافقه الذهبي.
(٣) أخرجه الترمذي (٣٧٩٩) في المناقب، والحاكم (٣/ ٣٨٨)، وصححه ووافقه الذهبي.
(٤) أخرجه ابن ماجه (١٤٧)، وذكره الهيثمي في المجمع (٩/ ٣٩٥)، وقال: رواه البزار ورجاله رجال الصحيح. وقال الحافظ في الفتح (٧/ ٢٩): إسناده صحيح.
(٥) أخرجه أحمد في المسند (٥/ ٣٨٥، ٤٠٢)، وصححه ابن حبان (٢١٣٩٣)، والحاكم (٣/ ٧٥)، ووافقه الذهبي.
(٦) في ن ب زيادة لفظة (ورسوله) ليست موجودة في الحديث، والحديث أخرجه أحمد (١/ ٨٩، ٩٠)، والحاكم (٣/ ٣٨٩، ٣٩٠)، وصححه ووافقه الذهبي.

<<  <  ج: ص:  >  >>