للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الدّليل الأوّل: ما روته عائشة رضي الله عنها؛ قالت: (أمر رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - ببناء المساجد في الدور (١)، وأن تنظف، وتطيب) (٢). وهذا الحديث في ظاهره يدلُّ على وجوب بناء المساجد.

الدّليل الثّاني: ما رواه عثمان بن عفان - رضي الله عنه -؛ قال: إنِّي سمعت رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - يقول: (من بنى لله مسجدًا يبتغي به وجه الله بنى الله له بيتًا في الجنَّة) (٣).

وفي رواية: (بنى الله له مثله في الجنَّة) (٤).

وقد اتفق العلماء على أنّه يسن كنس المسجد، وتنظيفه، وإزالة ما يرى فيه من قذر، أو وسخ، وأن يُطيَّب (٥)، وأوجب بعض العلماء ذلك (٦).


(١) الدور: جمع دار، وهي المنازل المسكونة والمحالّ، ويجمع أيضًا على ديار، وأراد بها هاهنا القبائل. وكل قبيلة اجتمعت في محلة سمَّت تلك المحلة دارًا. النهاية في غريب الحديث لابن الأثير: ٢/ ١٣٩، وانظر: جامع الأصول لابن الأثير: ١١/ ٢٠٨، المحلى لابن حزم: ٤/ ٢٤٠.
(٢) أخرجه أبو داود في الصّلاة، باب ما جاء في بناء المساجد في الدور: (٤٥٥) ١/ ١٢٤، والترمذي في الصّلاة، باب ما ذكر في تطييب المساجد: (٥٩٤) ٢/ ٤٨٩، وابن ماجة في المساجد، باب تطهر المساجد وتطييبها: (٧٥٨) ١/ ٢٥٠. والحديث صححه ابن خزيمة حيث أخرجه في صحيحه في فضائل المساجد وبنائها وتعظيمها، باب الأمر ببناء المساجد في الدور: (١٢٩٤)، ٢/ ٢٧٠، وصححه الألباني في صحيح أبي داود: (٤٣٦) ١/ ٩٢، وصحيح سنن ابن ماجة، (٦١٣) ١/ ١٢٦.
(٣) أخرجه البخاريّ في صحيحه في الصّلاة، باب من بني مسجدًا: (٤٥٠) ١/ ٦٤٨. ومسلم في صحيحه في المساجد، باب فضل بناء المساجد (٥٣٣) ١/ ٣٧٨.
(٤) أخرجه مسلم في المساجد، باب فضل بناء المساجد والحث عليها: (٥٣٣) ١/ ٣٧٨، وأخرجه التّرمذيّ في الصّلاة، باب ما جاء في فضل بنيان المسجد: (٣١٨) ٢/ ١٣٤، وابن خزيمة في صحيحه، في فضائل المساجد، باب فضل بناء المساجد: (١٢٩١) ٢/ ٢٦٩.
(٥) حاشية ابن عابدين: ١/ ٤٤١ وما بعدها، قوانين الأحكام الشرعية لابن جزي ص/ ٦٤، المجموع للنووي: ٢/ ١٧٧، مطالب أولي النّهي: ٢/ ٢٥٤.
(٦) المحلي لابن حزم: ٤/ ٢٣٩، وانظر إعلام الساجد بأحكام المساجد للزركشي: ص ٣٥٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>