للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ب - أدلتهم من الأثر]

الدّليل الأوّل:

عن شعبة (١)، قال: سألت معاوية بن قرة (٢) عن أجرة المعلم، فقال: أرى له أجرًا (٣).

الدّليل الثّاني:

عن شعبة قال: سألت الحكم بن عتيبة (٤) عن أجرة المعلم فقال: ما سمعت فقيهًا يكرهه (٥).


(١) هو: شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي، مولاهم، أبو بسطام الواسطي ثقة حافظ متقن، كان الثّوريّ يقول: هو أمير المؤمنين في الحديث، وهو أول من فتش بالعراق عن الرجال، وذب عن السُّنَّة، أدرك الحسن وأخذ عنه مسائل، وكان من أوعية العلم رحمه الله، توفي سنة ١٦٠ هـ ـ بالاتفاق، وكا موته بالبصرة: سير أعلام النُّبَلاء ٧/ ٢٠٢، تقريب التهذيب لابن حجر ص ٤٣٦.
(٢) هو: معاوية بن قرة بن إياس بن هلال المزني، أبو إياس البصري، ثقة عالم، وثقه النسائي وأبو حاتم وابن حجر، روى عن أبيه ومعقل بن يسار وأبي أيوب الأنصار وروى عنه ابنه إياس وشعبة وأبو عوانة وغيرهم توفي سنة ١١٣ هـ انظر: تهذيب التهذيب لابن حجر ١٠/ ٢١٦، ٢١٧.
(٣) أخرجه البيهقى في الكبرى، كتاب الإجارة، باب أخذ الأجرة على تعليم القرآن ٦/ ٢٠٦ (١١٦٧٩)، وابن أبي شيبة في المصنِّف، كتاب البيوع والأقضية، باب في أجر المعلم ٦/ ٢٢٢.
(٤) هو: الحكم بن عتيبة، أبو محمّد الكندي مولاهم، ثقة ثبت فقيه إِلَّا أنّه ربما دلس، روى عن أبي جحيفة وزيد بن أرقم وعبد الله بن أبي أوفى وغيرهم وعنه الأعمش وأبو إسحاق السبيعي وقتادة وغيرهم، توفي سنة ١٣ اهـ انظر: تهذيب التهذيب لابن حجر ٢/ ٤٣٢، وتقريب التهذيب، ص: ٢٦٣.
(٥) أورده البخاريّ في صحيحه معلقًا بصيغة الجزم، كتاب الإجارة، باب ما يعطى في الرقية على أحياء العرب ٤/ ٥٢٩، وأخرجه البيهقي في الكبرى، كتاب الإجارة، باب أخذ الأجرة على تعليم القرآن ٦/ ٢٠٦ (١١٦٧٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>