للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ثالثًا: خمس الخارج من الأرض من المعادن من الذهب، والفضة، والحديد، وغيرها، وقيل مثلها المستخرج من البحر من لؤلؤ، وعنبر، وسواهما (١).

رابعًا: الهبات، والتبرعات، والوصايا الّتي تقدّم لبيت المال للجهاد، أو لغيره من المصالح العامة (٢).

خامسًا: تركات المسلمين التي لا وارث لها، أو لها وارث لا يُردّ (٣) عليه، وديات القتلى الذين لا أولياء لهم (٤).

سادسًا: الاموال الضائعة الّتي لم يُعرف أصحابها من لقطة، أو وديعة، أو رهن، وما يوجد مع اللصوص، ممّا لا طالب له، فكل ذلك يورد إلى بيت المال (٥).

قال القرافي (٦): "الأموال المحرمة من الغصوب وغيرها، إذا علمت أربابها ردت


(١) الخراج لأبي يوسف: ص ٥٧، والمغني لابن قدامة: ٤/ ٢٤٤، حاشية ابن عابدين ٢/ ٤٣.
(٢) الموسوعة الفقهية الكويتية: ٨/ ٢٤٧.
(٣) الرَّدِّ لغة: الصّرف والرجع والإعادة والرفض: يقال: رده ردًا. ومردًا، ومردودًا بمعني: صرفه والارتداد: الرجوع: القاموس المحيط، مادة: ردد.
شرعًا: (هو صرف الباقي عن الفروض على ذوي الفروض النسبية، بقدر فروضهم عند عدم عصبة): التحقيقات المرضية للشيخ الدكتور/ صالح الفوزان.
(٤) شرح فتح القدير: ٥/ ٢٧٧، حاشية ابن عابدين: ٥/ ٤٨٨، الشرح الصغير للدردير: ٢/ ٢٩٤ - ٢٩٥، شرح المنهاج للمحلي: ٣/ ١٣٦ - ١٣٧، الأحكام السلطانية لأبي يعلى: ص ٢١٥، العذب الفائض شرح عمدة الفارض للشيخ إبراهيم بن عبد الله الفرضي: ١/ ١٩. مطبعة الحلبي - مصر ١٣٧٢ هـ / ١٩٥٣ م.
(٥) بدائع الصنائع: ٢/ ٦٨، حاشية ابن عادين: ٣/ ٢٨٢، جواهر الإكليل: ٢/ ٥٩، روضة الطالبين: ٥/ ٢٧٩.
(٦) هو: أحمد بن إدريس بن عبد الرّحمن الصنهاجي شهاب الدِّين أبو العباس الشهير بالقرافي، أحد أئمة المالكية، برز في علوم شتى، وله مؤلفات كثيرة منها: الذّخيرة في فقه المالكية، والفروق ونفائس الأصول شرح المحصول، وشرح تنقيح الفصول وغيرها، توفي سنة ٦٨٤هـ بالقاهرة: (الديباج المذهب لابن فرحون ص/٦٢، شجرة النور الزكية لمخلوف ص/١٨٨، حسن المحاضرة للسيوطي: ١/ ٣١٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>