للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

لثمرتها، ولا يمكن إلا عند طِيبها، والخِرْص -بالكسر-: الشيء المقدَّر، و -بالفتح-: اسم الفعل. وقال يعقوب: الخَرْص والخِرصُ لغتان في الشيء المخروص، وأما المصدر، فبالفتح، والمستقبل -بالضم والكسر في الراء. انظر: "المطلع" (ص: ١٣٢). [ص: ١٤٤].

* الجِدَاد: الجِدَاد: القطعُ، حكى ابن سيدَهُ فيه -فتحَ الجيم وكسرها-، وأنه يقال: بالذال والدال، في النخل وغيره. انظر: "المطلع" (ص: ١٣٢). [ص: ١٤٤].

* أَفْراق: الأَفراق: واحدُها فَرَق -بفتح الفاء والراء- عن ثعلب، وقال ابن فارس، وابن سيده: تُفتح راؤه، وتسكَّن. وحكى القاضي عِياض الوجهين، قال والفتحُ أشهرُ، وقال المصنف -رحمه الله-: والفرقُ ستةَ عشرَ رطلًا بالعراقي، وهو المشهور عند أهل اللغة، قال أبو عُبيد: لا خلاف بين الناس أعلمه أن الفَرَق ثلاثةُ آصُع؛ لحديث كعبِ بنِ عُجْرَة، وقال ابنُ حامد، والقاضي في المجرد. الفرقُ ستون رطلًا، وحكي عن القاضي: أن الفرق ستة وثلاثون رطلًا، ويحتمل أن يكون نصابُ العسلِ ألفَ رطل، لفقته من "المغني"، و"الكافي". انظر: "المطلع" (ص: ١٣٢). [ص: ١٤٦].

* بَهْرَجا: البَهْرَجُ: الباطل، والبهرج: الرديء، وهو معرَّب. قاله الجوهري. انظر: "المطلع" (ص: ١٣٥). [ص: ١٤٧].

* الكراء: الكرِاءُ -بكسر الكاف ممدودًا-، نص عليه الجوهري وغيره من أهل اللغة، ولم أر أحدًا ذكر فيه القصر، مع شدة الكشف والبحث، والله أعلم. انظر: "المطلع" (ص: ١٣٥). [ص: ١٤٩].

<<  <   >  >>