للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فمن ذلك ما ورد من حديث عائشة - رضي الله عنه - أنها قالت: "ما نام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل العشاء ولا سمر بعدها" (١).

وأيضًا: ما ورد عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه سأل عائشة - رضي الله عنها -: كيف كانت صلاة رسول الله في رمضان؟ فقالت: "ما كان رسول الله يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعًا فلا تسل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعًا فلا تسل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلَاثًا" (٢).

فعائشة - رضي الله عنه - زوجه والقيام يتكرر من النبي - صلى الله عليه وسلم - ما يقرب من كل يوم ولو زاد لاطلعت عليه.

وأيضًا: ما ورد من حديث عائشة - رضي الله عنها - قالت: "ولا أعلم نبي الله قرأ القرآن كله في ليلة ولا صلى ليلة إلى الصبح ولا صام شهرًا كاملًا غير رمضان" (٣).

وأيضًا: ما ورد من حديث عائشة - رضي الله عنها - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يمتحن من هاجر إليه من المؤمنات بهذه الآية بقول الله تعالى: {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا


(١) رواه ابن ماجه (١/ ٢٣٠ / ٧٠٢) كتاب الصلاة، باب النهي عن النوم قبل صلاة العشاء وعن الحديث بعدها، وصححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجه (١/ ٢١٧).
(٢) رواه البخاري (٣/ ٤٠ / ١١٤٧) كتاب التهجد، باب قيام النبي - صلى الله عليه وسلم - بالليل في رمضان وغيره، ومسلم (١/ ٥٠٩ / ٧٣٨) كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب صلاة الليل وعدد ركعات النبي - صلى الله عليه وسلم - في الليل.
(٣) رواه مسلم (١/ ٥١٢ - ٥١٤/ ٧٤٦) كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب جامع صلاة الليل، ومن نام عنه أو مرض، والشاهد في (ص ٥١٤).