للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

- "الإبداع في مضار الابتداع"، لمؤلفه: الشيخ علي محفوظ (١) رحمه الله، فقد تكلم عن تقسيم السنة إلى فعلية وتركية، ولخص ما ذكره الشاطبي في الاعتصام مضيفًا عليه، ومعلقًا، ومستدركًا فيما يقرب من مائة صفحة.

- "علم أصول البدع"، لمؤلفه: علي بن حسن بن عبد الحميد الحلبي الأثري (٢) فقد خصص الفصل الخامس من الباب الثاني لأحكام الترك ويقع في إحدى عشرة صفحة، وقد أشار في تلك الصفحات القليلة إلى رسالة الشيخ الغماري، ذاكرًا أنه بصدد تأليف رسالة في الرد عليها، ونقل عن ابن القيم قوله في نقل الصحابة لترك النبي - صلى الله عليه وسلم -، ونقل عن الشاطبي كلامه عن الترك في الاعتصام مختصرًا، ولم يزد على ذلك شيئًا ذا بال.

- "حقيقة البدعة وأحكامها"، تأليف سعيد بن ناصر الغامدي (٣)، وهي رسالته لنيل درجة الماجستير في العقيدة من كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وقد تكلم عن الترك في المجلد الثاني من دراسته في حوالي ست عشرة صفحة معتمدًا على ما ذكره الشاطبي في الاعتصام عند كلامه عن الترك.

- "قواعد معرفة البدع"، لمؤلفه: الدكتور محمد حسين الجيزاني (٤)


(١) إصدار دار الاعتصام، الطبعة الخامسة (١٩٥٦ م).
(٢) إصدار دار الراية للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية (١٤١٧ هـ).
(٣) نشر مكتبة الرشد بالرياض، الطبعة الرابعة (١٤٢١ هـ - ٢٠٠٠ م).
(٤) إصدار دار ابن الجوزي، ومن الجدير بالذكر أن الدكتور الجيزاني أصدر كتابًا بعنوان سنة الترك وأثرها في استنباط الأحكام (بحث محكم) ويقع في مئة واثنتا عشرة صفحة، إصدار =