للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال عضد الدين الإيجي (١):

" الترك هو عدم فعل المقدور، سواء كان هناك قصد من التارك أو لا كما في حالة الغفلة والنوم، وسواء تعرض لضده أو لم يتعرض، وأما عدم ما لا قدرة عليه فلا يسمى تركًا ولذلك لا يقال: ترك فلان خلق الأجسام" (٢).

ووافقه من المعاصرين: المفتي محمد عميم الإحسان المجددي البركتي (٣).

قال ابن الوزير (٤):


(١) هو: عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الغفار عضد الدين الإيجي الشيرازي شارح مختصر ابن الحاجب الشرح المشهور، تولى القضاء، كان إمامًا في المعقولات عارفًا بالأصلين والمعاني والبيان والنحو مشاركًا في الفقه، له في علم الكلام كتاب (المواقف)، وفي المعاني والبيان (الفوائد الغياثية)، مولده بإيج بعد سنة ثمان وسبعمائة، وتوفي مسجونًا بقلعة بقرب إيج سنة ست وخمسين وسبعمائة كذا قيل، وقيل: إنه توفي سنة ثلاث وخمسين وسبعمائة.
[طبقات الشافعية لابن قاضي شهبة (٣/ ٢٧)، طبقات الشافعية الكبرى لابن السبكي (١٥/ ٤٦)، بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة (٢/ ٧٥)].
(٢) المواقف (٢/ ١٦٢)، دار الجيل - بيروت، ط. الأولى، سنة ١٩٩٧ م، ت. عبد الرحمن عميرة.
(٣) قواعد الفقه (١/ ٢٢٧) لمحمد عميم الإحسان المجددي البركتي، ط. الأولى (١٤٠٧ هـ - ١٩٨٦ م)، دار الصدف ببلشرز، كراتشي.
(٤) هو: محمد بن إبراهيم بن علي بن المرتضى المعروف بابن الوزير، ولد في رجب سنة ٧٧٥ هـ بهجرة الظَّهرَاوَين من شظب، وهو جبل باليمن، بلغ شأنًا كبيرًا في العلم، حتى قال عنه الشوكاني: "والذي يغلب على الظن أن شيوخه لو جمعوا في ذات واحدة، لم يبلغ علمهم إلى مقدار علمه. . . ولو قلت إن اليمن لم تنجب مثله لم أبعد عن الصواب"، وله أكثر من ثلاثين مؤلفًا، من أشهرها: "العواصم والقواصم" في تسع مجلدات، واختصره في =