للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

والآمدي (١) فيما نقله عنه ابن اللحام (٢)، وتاج الدين السبكي (٣) (٤).


(١) هو: أبو الحسن علي بن أبي علي محمد بن سالم التغلبي الآمدي، ولد بآمد وهي بلدة بديار بكر عام ٥٥١ هـ، وقدم بغداد وتعلم وتفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل ثم صار شافعيًّا، قال العز بن عبد السلام: "ما علمت قواعد البحث إلا عن السيف الآمدي". واختلف الناس في الآمدي ما بين طاعن فيه باتهامه بمذهب الأوائل والتعطيل والفلسفة والانحلال، ومادح في جودة علمه وحفظه وفقهه، توفي في صفر سنة ٦٣١ هـ عن ثمانين سنة.
[ميزان الاعتدال للذهبي (٣/ ٣٥٨)، والبداية والنهاية (١٧/ ٢١٤)، ووفيات الأعيان (٣/ ٣٩٣ / ٤٣٢)].
(٢) القواعد والفوائد الأصولية وما يتعلق بها من الأحكام الفرعية (ص ٦٢).
(٣) هو: تاج الدين أبو نصر عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي الشافعي ينتهي نسبه إلى قبيلة الخزرج من الأنصار، ولد سنة ٧٣٨ هـ بالقاهرة وانتقل إلى دمشق مع والده فسكنها وتوفي بها، نسبته إلى سبك (من أعمال المنوفية بمصر) وكان طلق اللسان قوي الحجة انتهى إليه قضاء القضاة، ومن تصانيفه "طبقات الشافعية الكبرى"، توفي سنة ٧٧١ هـ.
[الوافي بالوفيات (١٩/ ٢١٠ / ٧٤٢٠)، شذرات الذهب، (٨/ ٣٧٨)، الدرر الكامنة (٢/ ٤٢٥)].
(٤) في الإبهاج في شرح المنهاج (٥/ ١٥٩٣) علي بن عبد الكافي السبكي ت/ ٧٥٦ هـ، وولده تاج الدين عبد الوهاب ت/ ٧٧١ هـ، تحقيق: أحمد جمال الزمزمي، نور الدين عبد الجبار صغيري، دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، دبي، ط. الأولى (١٤٢٤ هـ - ٢٠٠٤ م). وهو شرح على منهاج الأصول للبيضاوي.
ونقله عنه الشنقيطي في أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن (٦/ ٣١٧).