للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

بها، وأما غيرها فلا يلزم هذا الطلاق فيها بعد الأول (١) للفصل بينهما، ولما وقع من سؤال وجواب وكلام. ولو قال في جوابه للرجل: قد طلقتها، لم يحتج إلى شيء، ولا يمين عليه، نوى الإعلام أو لم ينوه، لأنه إنما أخبر عن شيء فعله.

ومسألة كتاب محمَّد (٢) في الذي أشهد شاهدا بعد آخر بطلاق امرأته وقال: أردت بها واحدة: يُنَوَّى ويحلف مثلُها. وقولهم (٣): هذه أبين من الأولى (٤) ليس ببين، بل القرينة ها هنا تكثير الشهود. وهو في الثاني أعذر منه في الثالث. وكذلك لو أشهد أولاً شاهدين لكان سواء، خلاف ما ذهب إليه بعضهم من التفريق لاستغنائه بشاهدين. وهذا لا وجه له، لأن تكثير الشهود في الشيء الواحد مما يقصده الناس.

وقوله في القائل (٥): إن أكلت أو شربت أو قمت أو قعدت فأنت طالق: هذه أيمان كلها. ذهب أكثرهم (٦) إلى أن هذا فيمن قيد بصفة أو مدة أو عين مخصوص، فإذا أطلق/ [خ ٢٣١] طلق عليه للحين؛ إذ لا بد من فعل هذه الأشياء، بخلاف ما يمكنه ألا يفعله كالركوب وشبهه.

وذهب ابن محرز (٧) وغيره أن ظاهر الكتاب خلاف هذا، ولا تطلق عليه حتى يفعل ما حلف عليه؛ لأن هذه أفعال يمكن ألا يفعلها، إذ هي معلقة بمشيئة آدمي وتحت قدرته، بخلاف ما لا تعلق فيه بمشيئته وقدرته من


(١) في ح وم: الاجل.
(٢) انظر قوله في الجامع: ٢/ ١٣٠.
(٣) مثل هذا القول لابن يونس في الجامع: ٢/ ١٣٠.
(٤) في ع وس: الأول.
(٥) المدونة: ٣/ ٢/ ٤.
(٦) مثل عبد الحق في النكت، وابن يونس في الجامع: ٢/ ١٣٠، واللخمي كما في التوضيح: ٩٧ ب.
(٧) نقله عنه في المناهج: ٢/ ٥٥٣، والتوضيح: ٩٧ ب، والمواق: ٤/ ٧٠.