للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

باب إجارة الفسطاط (١) والخيمة والأوتاد والجُرُب (٢) والبيوت ومتاع مكة

وإذا استأجر الرجل فسطاطاً يخرج به إلى مكة ذاهباً وجائياً ويحج ويخرج من الكوفة في هلال ذي القعدة فهو جائز. وكذلك الخيمة والكَنِيسة (٣) والرِّوَاق (٤) والسرادق (٥) والمَحْمِل (٦) والجُرُب والجَواليق (٧) والحبال والقِرَب (٨) والأَدَاوِي (٩) والفُرُش والبُسُط فهذا جائز كله.

وإن تكارى الفسطاط ليخرج به إلى مكة حاجاً ذاهباً وجائياً ولم يسم متى يخرج به فإن هذا فاسد في القياس. ولكني أدع القياس وأجيزه ويخرج به كما يخرج الناس.

ولو تخرق الفسطاط من غير خلاف ولا عنف لم يكن على المستأجر ضمان.


(١) الفسطاط: الخيمة العظيمة. انظر: المغرب، "فسط".
(٢) جرب جمع جراب وهو وعاء الزاد، وهو مثل كتاب وكتب. انظر: مختار الصحاح، "جرب"؛ والمصباح المنير، "جرب".
(٣) تقدم تفسيره قريباً.
(٤) قال المطرزي: الرواق كساء مرسل على مقدم البيت من أعلاه إلى الأرض. ويقال: رَوْق البيت ورِواقه مقدمه. انظر: المغرب، "روق". لكن قال الفيروزآبادي: الرواق ككتاب وغراب: بيت كالفسطاط. انظر: القاموس المحيط، "روق". ولعله أنسب هنا.
(٥) السرادق ما يدار حول الخيمة من شُقَق بلا سقف. والسرادق أيضاً ما يمد على صحن البيت. وقال الجوهري: كل بيت من كُرْسُف سرادق. وقال أبو عبيدة: السرادق الفسطاط. انظر: المغرب، "سردق"؛ والمصباح المنير، "سردق".
(٦) تقدم تفسيره غير مرة.
(٧) الجِوالِق بكسر الجيم واللام وبضم الجيم وفتح اللام (أي جُوالَق) وكسرها (أي جُوالِق) وعاء، وجمعه جَوَالِق كصحائف، وجَوَالِيق وجُوالِقات. انظر: القاموس المحيط، "جلق".
(٨) جمع القِرية انظر: المصباح المنير،"قرب".
(٩) جمع الإداوة. انظر: لسان العرب، "أدو".

<<  <  ج: ص:  >  >>