للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

نقيس، يقاس، تقاس (١).

وقد استعملت ألفاظ أخرى لإفادة القياس. فمن ذلك لفظ "بمنزلة". فمثلاً يقيس الشيباني النفخ بالفم في الصلاة على الكلام ويحكم بفساد صلاة من يفعل ذلك قائلًا: "هذا بمنزلة الكلام" (٢). وقوله: "بمنزلة" أي في نفس المعنى أو الحكم. يعني أن الأمرين في نفس المستوى من حيث العلة. ويستعمل للتعبير عن القياس ألفاظ أخرى مثل "هما سواء"، "هذا سواء"، والجمل التي تحتوي على لفظة "سواء". وهذا اللفظ يفيد كون الأصل والفرع مستويين من حيث العلة والحكم (٣). وفي بعض المواضع يقيس مستعملاً كلمة "مثل" أو كاف التشبيه (٤).

تمر كلمة "العلة" في موضع واحد فقط (٥). وهذا يدل على أن الكلمة لم تصبح مصطلحاً بعد. وتبدأ الجمل التي تبين العلة أو المقيس عليه بألفاظ "لأن"، "ألا ترى"، "مِن قِبَلِ" ونحوها (٦). وتستعمل عبارات "لا يشببه"، "ليس يشبه" لبيان الفرق بين مسألتين وأنه لا يمكن قياس أحدهما على الآخر. ويكثر استعمالها لإيضاح الفرق بين المسائل التي يظن أنها متشابهة فيما بينها وهي ليست كذلك (٧). وهناك تعبير آخر مستعمل في نفس المعنى وهي "ليس سواء" (٨).


(١) الأصل للشيباني، ١/ ٥١ و، ٢٤١ ظ، ٣/ ٢١٨ و، ٤/ ٤٠ و، ٤٥ ظ، ٤٦ و، ٥٠ و، ٥٢ ظ، ٥٤ و، ٦٥ و، ٥/ ٣٤ ظ، ٦٩ ظ، ٢٥٦ ظ، ٦/ ١٩٥ ظ، ٢١٣ ظ، ٧/ ٤٢ و، ٨/ ٩٢ و، ٢٥٣ و.
(٢) الأصل للشيباني، ١/ ٢ ظ. وانظر لأمثلة أخرى: الأصل للشيباني، ١/ ٦ ظ - ٧ و، ١٠ و، ١٤ ظ، ١٩ و، ٢٢ ظ، ٣٢ ظ، ٣٣ و، ٣٤ ظ؛ موطأ محمد، ٣/ ٢٩٤، ٣٥٤.
(٣) الأصل للشيباني، ١/ ٢ و، ٣ و، ١٠ و، ١٢ و، ١٥ و، ١٥ ظ، ١٦ و، ١٩ ظ.
(٤) الأصل للشيباني، ١/ ٨٧ ظ، ٢/ ١٦٠ و.
(٥) الأصل للشيباني، ١/ ٢٩٤ ظ.
(٦) الأصل للشيباني، ١/ ٣ ظ، ٥ ظ، ٧ و، ٨ و، ٩ ظ،١٠ ظ،١١ و، ٢/ ١٣١ و، ١٣٢ ظ، ١٣٥ ظ.
(٧) الأصل للشيباني، ١/ ٨ ظ، ١١ و، ١١ ظ، ١٩ ظ، ٢٠ ظ، ٣١ ظ، ٣٢ و، ٣٩ و، ٤٠ ظ، ٤٢ و، ٣٠٤ و، ٢/ ٣٦ و، ١٢٩ و.
(٨) الأصل للشيباني، ١/ ٩ ظ، ٥٨ و.

<<  <  ج: ص:  >  >>