للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[٤ - تام]

استعمل الشيباني كلمة "تام، تامة" لإفادة صحة العبادات مثل الصلاة والصوم والزكاة والحج ونحوها. ولا يمنع وجود النقص الذي يوصف بالكراهة والإساءة أو يكون نتيجة لترك المستحب والأفضل أن توصف العبادة بأنها تامة (١). فمثلاً ترك الواجب نسياناً في الصلاة يوجب سجود السهو، لكن الصلاة تكون تامة (٢). وفي بعض المواضع في سياق صحة بعض العقود مثل البيع والهبة أو ثبوت حق مالٍ أو عدمه يستعمل مصطلحي "تام، غير تام" (٣). ويستعمل مع مصطلح "تام" من حيث التأييد لمعناه مصطلحات مثل "لا يستقبل، لا يعيد، لا يضره، لا يقطع، حلال، جائز، أجزأ عنه" (٤)؛ في حين يستعمل في مقابله مصطلحات مثل "يستقبل، يعيد، فاسد، لا يجزيه، بطلت" (٥). كما تستعمل في الأصل أفعال وكلمات مشتقة من جذر "تمم" مثل "تم، تمت، تمام" ونحو ذلك (٦).

[٥ - مستقيم]

يستعمل في الأصل مصطلح "مستقيم" لوصف العبادات والمعاملات بالصحة والجواز. وبالإضافة إلى ذلك فإنه يوجد في هذا المصطلح معنى موافقة العقل والقياس (٧). ويصاحب هذا المصطلح مصطلحات أخرى مثل


(١) الأصل للشيباني، ١/ ٢ ظ، ٣ و، ٣ ظ، ٤ و، ٥ و، ٦ ظ، ٩ ظ، ١١ و، ١٤ و، ١٤ ظ، ١٦ ظ، ١٧ و، ٢٤ و، ٣٧ و، ٣٨ و، ٣٨ ظ، ١٠٣ ظ، ١٣٥ و، ١٤٢ و، ١٤٣ ظ، ١٥٨ و، ٦/ ٧٣ و؛ الجامع الكبير، ص ٩؛ الحجة، ١/ ٢٠.
(٢) الأصل للشيباني، ١/ ٣٤ ظ
(٣) الأصل للشيباني، ٥/ ٧٨ ظ، ٩٠ ظ، ٩٦ ظ، ٦/ ١٦٩ ظ، ٢٣٧ ظ.
(٤) الأصل للشيباني، ١/ ١٨ ظ، ٣٣ و، ٣٧ و، ٣٧ ظ، ٣٨ و، ٤٠ ظ، ١٣٥ و، ١٨٦ ظ؛ الحجة، ١/ ١٨.
(٥) الأصل للشيباني، ١/ ١٦ و، ١٧ ظ، ٢١ و، ٢٢ ظ، ٣٠ ظ، ٣١ ظ، ٣٣ و، ٣٣ ظ، ٣٤ و، ٣٥ و، ٣٦ ظ، ٦٩ ظ؛ الجامع الكبير، ص ٩.
(٦) الأصل للشيباني، ١/ ٢١ ظ، ٢٧ ظ، ٣٠ و، ٤٠ ظ، ٤٥ و، ٤٥ ظ، ٤٦ و.
(٧) الأصل للشيباني، ١/ ٢٥١ و، ٣٠٧ و، ٣١٩ و، ٢/ ١٦ و، ٥/ ٢٤٠ و،٢٤٠ ظ، ٦/ ٣٠ و، ٢٥٣ و.

<<  <  ج: ص:  >  >>