للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

"قضاء" بمعنى أداء الدين أيضاً (١). ويستعمل "الإعادة" بمعنى تجديد أداء العبادات الفاسدة مثل الصلاة والصوم إذا فسدا (٢). كما تستعمل أفعال "أعاد، يعيد" وما يشبهها لإفادة نفس المعنى (٣). كما يستعمل "الإعادة" لتجديد الإدلاء بالشهادة في المحكمة إذا دعت الحاجة إلى ذلك (٤). وتستعمل أفعال "استقبل، يستقبل" للتعبير عن وجوب إعادة العبادة أو التصرف إذا تبين فسادهما، حيث ورد ذلك في أبواب الصلاة، الاعتكاف، الظهار، كفارة اليمين والقسمة (٥). واستعمل كلمة "مستقبل" بمعنى "جديد"، فمثلاً عبر بلفظ "بيع مستقبل، رهن مستقبل، هبة مستقبلة" ونحوها عن بيع أو رهن جديد أو هبة جديدة (٦). وتفيد كلمة "يستأنف" وجوب إعادة العبادة الفاسدة مثل الوضوء والصلاة إذا فسدا (٧).

[٣ - الرخصة]

تستعمل كلمة "رخصة" وما اشتق من نفس المصدر في مواضع كثيرة بمعنى الإذن في فعل الشيء شرعاً (٨). ولا تستعمل كلمة "عزيمة" المضادة للرخصة في الأصل. وتستعمل في الحجة عبارة "عزائم السجود، عزائم سجود القرآن" في بعض أقوال الصحابة المروية في الكتاب بمعنى سجدات


(١) الأصل للشيباني، ١/ ١٨٦ و، ٣/ ٢٣٦ ظ، ٤/ ٥ و، ٦/ ٩٣ و، ٧/ ٣٥ و، ١٧٥ و.
(٢) الأصل للشيباني، ١/ ٦ ظ، ٩ و، ٢٢ و، ٣١ و، ٤٨ ظ، ٥٤ ظ، ٨١ و، ٩٧ و؛ الحجة،
١/ ١٨؛ موطأ محمد، ٢/ ٥١.
(٣) الأصل للشيباني، ١/ ٤ ظ، ٥ و، ٥ ظ، ٦ و، ٨ و، ٨ ظ، ٩ و؛ الجامع الكبير، ص ٩، ١٠؛ الحجة، ١/ ١٨، ١٩، ٢٠، ٤٤، ٢٠٤؛ الآثار، ص ٣٤.
(٤) الأصل للشيباني، ٦/ ١٢١ و، ٨/ ٢٢٣ و.
(٥) الأصل للشيباني، ٤/ ١ ظ، ٦ ظ، ٩ و، ١١ ظ، ١٥ ظ، ١٦ و، ١٧ و، ١٣٩ و، ١٤٧ ظ، ١٨٤ و، ٢/ ٦٩ ظ، ٨٤ ظ، ٨٦ و؛ الحجة، ١/ ٤٤، ٥١.
(٦) الأصل للشيباني، ١/ ٢٣٩ و، ٢٤٥ و، ٣١٤ و، ٢/ ١٤ ظ، ١٠٤ و.
(٧) الأصل للشيباني، ١/ ٤٠ ظ.
(٨) الأصل للشيباني، ١/ ٢٩٠ و، ٥/ ١١٦ و؛ موطأ محمد، ١/ ٦١٠، ٢/ ٦٢٠، ٣/ ٣٠٨، ٥٢١.

<<  <  ج: ص:  >  >>