للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

خلف الإمام؛ ألا ترى أنهم يقضون الركعة بغير قراءة، ولا سهو على من خلف الإمام، ولكنهم يسجدون السجدتين اللتين كانتا على الإمام.

قلت: أرأيت الإمام إذا قرأ في الركعة الثانية السجدة (١) فسجدها بالطائفة الذين (٢) معه، ثم جاءت الطائفة الذين (٣) صلوا مع الإمام أول ركعة (٤)، أيسجدون تلك السجدة؟ قال: نعم. قلت: ولم (٥) ولم يسمعوها (٦)؟ قال: لأنهم قد أدركوا مع الإمام أول الصلاة، فعليهم ما على الإمام؛ ألا ترى لو أن رجلاً نام خلف الإمام في صلاة الغداة فقرأ الإمام السجدة (٧) ثم استيقظ الرجل بعد ذلك أنه ينبغي (٨) له أن يسجد ثم يرفع رأسه فيصنع كما يصنع (٩) الإمام وهو لم يسمع السجدة، فكذلك هذا.

قلت: أرأيت إماماً صلى بقوم صلاة الخوف، فلما كان في الركعة الثانية أحدث، ومعه الطائفة الذين (١٠) لم يدركوا معه (١١) أول الصلاة، كيف يصنع؟ قال: يقدم رجلاً منهم، فيصلي بهم (١٢) تلك الركعة، فإذا تشهد تنحى من غير أن يسلم، ثم انفتل القوم جميعاً، فقاموا بإزاء العدو، ويأتي (١٣) الطائفة الذين أدركوا (١٤) أول الصلاة، فيقضون ركعة وحداناً، فإذا فرغوا أتوا مقامهم، ثم يأتي (١٥) الطائفة (١٦) الذين (١٧) أدركوا الركعة الثانية، فيقضون (١٨) ركعة وحداناً. قلت: أرأيت إن كان الإمام الثاني لما تقدم (١٩) سها في صلاته كيف يصنع؟ قال: إذا فرغ من تلك الركعة تشهد، وتنحى


(١) ح ي - السجدة.
(٢) ك م: التي؛ ح: اللذين.
(٣) ك م: التي.
(٤) ح ي: الأول الركعة.
(٥) ك ح ي: لم.
(٦) ح ي - ولم يسمعوها.
(٧) ح + وسجد؛ ي + وسجده.
(٨) م ح: أينبغي.
(٩) ي: صنع.
(١٠) ك م: التي.
(١١) ي - معه.
(١٢) ح ي - بهم.
(١٣) ك م: وتأتي.
(١٤) ك م: التي أدركت.
(١٥) ك م: ثم تأتي.
(١٦) ح ي - الطائفة.
(١٧) ك م: التي.
(١٨) ح: فيصلون.
(١٩) ح ي - تقدم.

<<  <  ج: ص:  >  >>