للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كانت (١) الجنائز رجالاً ونساءً؟ قال: يوضع (٢) الرجال مما يلي الإِمام، رجل (٣) خلف رجل، وتوضع (٤) النساء خلف الرجال مما يلي القبلة، امرأة خلف امرأة. قلت: أرأيت إذا اجتمع غلام وامرأة؟ قال: يوضع الغلام مما يلي الإِمام، والمرأة خلفه مما يلي القبلة.

قلت: فإذا أراد الإِمام أن يصلي على الجنازة أين يكون مقامه من الجنازة (٥)؟ قال: أحسن ذلك أن يقوم بحذاء صدر الميت. قلت: فإن قام في غير (٦) ذلك المكان؟ قال: يجزيه.

قلت: أرأيت رجلاً شهد جنازة وهو على غير وضوء، أو كان (٧) على وضوء ثم أحدث، كيف يصنع (٨)؟ قال: يتيمم ويصلي مع القوم (٩). قلت: فإن كان قريباً من الماء وهو يقدر على الماء، غير أنه يخاف إن ذهب يتوضأ سبقه (١٠) الإِمام بالصلاة عليها؟ قال: يتيمم ويصلي عليها معهم. قلت: فإن كان لا يخاف أن يسبقه الإِمام بالصلاة عليها (١١)؟ قال: يذهب فيتوضأ ثم يصلي عليها. قلت: فإن كان في العصر وكان (١٢) على غير وضوء أو كان على وضوء (١٣) فلما كبر تكبيرة أو تكبيرتين أحدث كيف يصنع؟ قال: يتيمم مكانه ويصلي مع القوم (١٤) بقية صلاته. قلت: لم وهو في العصر؟ قال: لأنه إذا صلى (١٥) القوم على الجنازة وفرغوا لم يستطع (١٦) هو (١٧) أن يصلي عليها بعدهم، وليست هذه كالصلاة المكتوبة والتطوع.

قلت: أرأيت إماماً صلى على جنازة فكبر تكبيرة أو تكبيرتين، ثم جاء


(١) ح ي: قلت وكذلك لو كانت.
(٢) ك م: توضع.
(٣) ح ي: رجلاً.
(٤) ي: ويوضع.
(٥) ح ي: مع الجنازة
(٦) ح ي: من غير.
(٧) م: وكان.
(٨) م - كيف يصنع.
(٩) ح ي: مع الإِمام.
(١٠) ك: يسبقه.
(١١) ح ي - عليها.
(١٢) ح: وهو.
(١٣) م - أو كان على وضوء.
(١٤) ح ي: مع الإِمام.
(١٥) ك م - مع.
(١٦) ح ي: لم يستطيع.
(١٧) ح ي - هو.

<<  <  ج: ص:  >  >>