للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وغيره (١)، وقد قام بتحقيقه الأستاذ عزوزي إدريس لنيل درجة الدبلوم من دار الحديث الحسنية بالرباط، سنة (١٣٩٨ هـ) ووضع قسمًا دراسيًا عرف فيه بالمؤلف وكتابه الفوائد الجميلة.

٢ - تنبيه العطشان على مورد الظمآن (٢):

شرح الشوشاوي بهذا الكتاب كتاب أبي عبد الله الخراز (٣) المسمى: مورد الظمآن في رسم القرآن، وهو أرجوزة في رسم القرآن جمع فيها الخراز أربعة كتب وبين ما اتفقوا عليه وما اختلفوا فيه، وقد تتبع الشوشاوي أبيات المنظومة شارحًا وناقدًا، ولم يسلك طريقة الأسئلة التي سلكها في الكتاب السابق.

وقدم الشوشاوي هذا الكتاب بمقدمة طويلة تتعلق بعلوم القرآن.

وهذا الكتاب له نسخ عديدة بمكتبات المغرب (٤).


(١) من هذه النسخ: ما في الخزانة العامة بالرباط برقم/ ١١٣١ ق، ٣٧٣٥ د، ١١٤٥ ق، وفي الخزانة الحسنية بالرباط برقم / ٢٤٦٥، ٦٨٢٧، ٩٧٧٧، وفي خزانة ابن يوسف بمراكش برقم/ ٥٨٠، وفي خزانة علي بن أبي طالب بتارودانت برقم/ ٩١، وفي خزانة تمكروت برقم / ٢١٥، ٤٨١، ٨٩٢، ١٦٥٢، وذكر الزركلي نسخة في الظاهرية برقم/ ٣٨٣ علوم قرآن فانظر: الأعلام ٢/ ٢٤٧.
(٢) ذكره في درة الحجال ١/ ٢٤٤، ونيل الابتهاج/ ١١٠، وكفاية المحتاج/ ٣٨ مخطوط بالخزانة العامة بالرباط برقم/ ج - ٧٠٩، وطبقات الحضيكي ١/ ١٧٧ - ١٧٨.
(٣) أَبو عبد الله محمد بن محمد بن إبراهيم الشريشي المعروف بالخراز، إمام مقرئ من أهل فاس توفي سنة (٧١٨ هـ)، انظر ترجمته في: غاية النهاية ٢/ ٢٣٧.
(٤) منها أربع نسخ في الخزانة الحسنية بالرباط أرقامها/ ٦٢٤ ق، و٦٧٢ ق، ٤٣١٢ د، ٦٦٣ ق، ونسخة في الخزانة الحسنية بالرباط برقم/ ٥٧٢٩، ونسخة في خزانة تطوان برقم/ ٨٤٧، ونسخة في خزانة القرويين برقم/ ١٠٤١، ونسخة في تمكروت برقم/ ١٦٤٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>