للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

مولى عبد الله بن عباس، قبل عتقهما (١).

وهذه الشروط عامة لكل المجتهدين، سواء كانوا مجتهدين اجتهاداً مطلقاً، أو من المجتهدين في المذهب، أو من المجتهدين في الفتوى.

٢ - النوع الثاني: الشروط المتعلقة بالجانب العلمي للمجتهد:

وفيما يتعلق بالشروط العلمية للمجتهد اختلفت وجهات النظر في أعداد ما يحتاج إليه المجتهد من العلوم، ويرجع ذلك إلى أن بعضهم جمع طائفة من العلوم في علم واحد وكان أبو الفتح الشهرساني (ت ٥٤٨هـ) (٢) قد حصر هذه العلوم في خمسة، هي شروط الاجتهاد عنده، وهي:

أ- معرفة قدر صالح من اللغة، بحيث يمكنه من فهم لغات العرب، والتمييز بين الألفاظ الوضعية والاستعارية والنص والظاهر وغير ذلك من وجوه الدلالة التي هي الآلة التي يحصل بها الشيء.

ب- معرفة تفسير القرآن، وبخاصة ما يتعلق بالأحكام، معرفة تحيط بما جاء حولها من أخبار، وما كان موقف الصحابة المعتبرين منها، وما الذي فهموه منها.


(١) = رجل، منهم أكثر من سبعين تابعياً. توفي في المدينة سنة ١٠٥هـ.
راجع في ترجمته: شذرات الذهب ١/ ١٣٠، والأعلام ٤/ ٢٤٤.
() الاجتهاد ومدى حاجتنا إليه ص ١٦٢.
(٢) هو أبو الفتح محمد بن عبد الكريم بن أحمد الشهرستاني الشافعي. برع في الفقه والحكمة والكلام. تلقى علم النظر والأصول عن أبي القاسم الأنصاري، وابن نصر القشيري. رحل إلى بغداد، فأقام فيها ووعظ، ولقي وعظه قبولاً من العامة. اتهم بميله إلى أهل الزيغ، وتخبطه في الاعتقاد. توفي سنة ٥٤٨هـ.
من مؤلفاته: الملل والنحل، نهاية الإقدام في علم الكلام، تلخيص الأقسام لمذاهب الأعلام وغيرها.
راجع في ترجمته: وفيات الأعيان ٣/ ٤٠٣، وطبقات الشافعية الكبرى ٤/ ٧٨، وطبقات الشافعية لابن قاضي شهبة ٢/ ٣٣٠، ومعجم المؤلفين ١٠/ ١٨٧.

<<  <   >  >>