للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

والأصمعي (ت ٢١٦هـ) (١) بل يكفي من ذلك ما يحقق الغاية المذكورة (٢).

٢ - معرفته بطرق الاستثمار من الأدلة، وكيفية الحصول على الأحكام منها، ويكون ذلك بمعرفة قواعد أصول الفقه، وبخاصة معرفة القياس بشروطه وأركانه، لأنه أبرز مناطات الاجتهاد، وأصل الرأي، ومنه يتشعب الفقه (٣).


(١) = وغيره، وتتلمذ عليه عدد من العلماء المعروفين كسيبويه والنضر بن شميل، وكانت بينه وبين بعض مشاهير علماء عصره، كأبي عمرو بن العلاء، مناظرات. كان صاحب ذهن متميز فهو أول من استخرج العروض وحصن به أشعار العرب، كما كان أول مفكر لوضع معجم لغوي. عرف برجاحة العقل والصلاح والحلم والوقار، كما كان فقيراً صابراً. توفي في البصرة سنة ١٧٠هـ.
من مؤلفاته: العروض الشواهد، والنقط والشكل، والإيقاع، والجمل، وكتاب العين، والنغم، والعوامل.
راجع في ترجمته: طبقات النحويين واللغويين ص ٤٧، والفهرست ص ٦٣ وما بعدها، ووفيات الأعيان ٢/ ١٥، وشذرات الذهب ١/ ٢٧٥، والأعلام ٢/ ٣١٤، ومعجم المؤلفين ٤/ ١١٢.
() هو أبو سعيد عبد الملك بن قريب بن علي بن أصمع الباهلي البصري المعروف بالأصمعي. من كبار أوائل علماء اللغة والأدب والنحو والأخبار والفقه. سمع ابن عون وغيره، وأكثر عن أبي عمرو بن العلاء. وقد أثنى عليه كثير من علماء عصره، وعرف بكثرة الحفظ والرواية، كان شديد الاحتراز في تفسير القرآن والسنة. مخافة أن يقول في ذلك برأيه. قدم بغداد زمن الرشيد ولقي حظوة عنده، ثم عاد إلى البصرة فتوفي فيها، سنة ٢١٦هـ، وقيل غير ذلك.
من مؤلفاته: نوادر الإعراب، الأجناس في أصول الفقه، المذكر والمؤنث، كتاب اللغات، كتاب الخراج.
راجع في ترجمته: طبقات النحويين واللغويين ص ١٦٧ وما بعدها، الفهرست ص ٨٢، وفيات الأعيان ٢/ ٣٤٤، شذرات الذهب ٢/ ٣٦، الأعلام ٤/ ١٦٢، معجم المؤلفين ٦/ ١٨٧.
(٢) البرهان ٢/ ١٣٣١، وإحكام الفصول ص ٧٢٢، والمستصفى ٢/ ٣٥٢، والإبهاج ٣/ ٢٥٥ ونهاية السول مع حاشية سلم الوصول ٤/ ٥٥٢.
(٣) البرهان ٢/ ١٣٣٢، وإحكام الفصول ص ٧٢٢، والمحصول ٢/ ٤٩٩، والإبهاج =

<<  <   >  >>