للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(٧٥) سنة ما تعطل فيها إلا ثلاث سنين في فتنة ابن الزبير ثم قال بعد تراجم شريح أبو أمية وليس بالقاضي يروي عن علي روى عنه أبو مكين وقال أبو نعيم في كتاب الصحابة ثنا أحمد بن جعفر بن أسلم ثنا أحمد بن علي الأبار ثنا على ابن عبد الله بن معاوية بن ميسرة بن شريح القاضي ثنا أبي عن أبيه عن شريح قال جاء إلى النبي ﵌ فأسلم ثم قال يا رسول الله إن لي أهل بيت ذو وعدد باليمن فقال له جئ بهم فجاء بهم إلى النبي ﵌ ورواه ابن السكن من هذا الوجه في كتاب الصحابة وقال لم أجد له ما يدل على لقيه رسول الله ﵌ إلا هذا والله أعلم بصحته قال أبو نعيم وصحف بعض المتأخرين فقال توفي سنة (٩٢) وإنما هو سنة (٧٢)

[(٥٦٥) (د س ق-شريح)]

بن عبيد بن شريح بن عبد بن عريب الحضرمي المقرائي أبو الطيب وأبو الصواب الحمصي. روى عن ثوبان وأبي الدرداء وأبي أمامة وعتبة بن عبد والعرباض بن سارية ومعاوية والمقدام بن معدي كرب والمقداد بن الأسود وعبد الرحمن بن عائذ وأبي مالك الأشعري وكثير ابن مرة والزبير بن الوليد وعقبة بن عامر وغيرهم وروي عن سعد بن أبي وقاص والصعب بن جثامة وأبي ذر الغفاري وكعب الأحبار ولم يدركهم.

وعنه صفوان بن عمرو وضمرة بن ربيعة وضمضم بن زرعة ومعاوية بن صالح وثور بن يزيد وغيرهم. قال العجلي شامي تابعي ثقة وقال دحيم من شيوخ حمص الكبار ثقة وقيل لمحمد بن عوف هل سمع من أبي الدرداء فقال لا فقيل له فسمع من أحد من أصحاب النبي ﵌ قال ما أظن ذلك وذلك

<<  <  ج: ص:  >  >>