للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قلت: وأبو أمية محمد بن إبراهيم قال الحاكم: كثير الوهم وشيخه عبد الله بن عمر الحمال الظاهر أنه الذي في «تاريخ بغداد» (١٠/ ٢٣) لم يذكر بجرح ولا تعديل. اهـ.

٣ - حديث آخر: روى الطبراني في «الأوسط» (٢/ ١٠٣) من طريق كثير بن عبد الله ابن عمرو بن عوف المزني عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «الأصابع تجري مجرى السواك إذا لم يكن سواك» كثير متهم وأبوه مقبول.

٤ - حديث آخر: روى الطبراني في «الأوسط» من طريق الوليد بن مسلم ثنا عيسى ابن عبد الله الأنصاري عن عطاء عن عائشة قالت: قلت يا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، الرجل يذهب فوه يستاك؟ قال: «نعم»، قلت: كيف؟ قال: «يدخل أصابعه في فيه فيدلك». وعيسى بن عبد الله الأنصاري قال ابن حبان: لا ينبغي أن يحتج بما انفرد به، وذكره ابن عدي (٥/ ١٩٨٣) في «كامله» وذكر من منكراته هذا الحديث، وقال: وعامة ما يرويه لا يتابع عليه. ومثله في «الميزان» (٣/ ٣١٦) و «اللسان» (٤/ ٤٠٠)، وضعفه الحافظ في «الدراية» ص [١٨]. والله أعلم (١).


(١) قرئ على شيخنا ابن باز - رحمه الله - يوم الأربعاء ١٩/ ١٠/١٤١٧هـ. فقال: (الأحاديث ضعيفة، لكن عند الحاجة لا بأس يحصل بالأصابع بعض المقصود).

<<  <  ج: ص:  >  >>