للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[إدراكه - صلى الله عليه وسلم - مع النبوة فضيلة الشهادة]

حديث: «ما أزال أجدُ ألم الطعام الذي أكلت بخيبر، فهذا أوان وجدتُ انقطاع أبْهرَي من ذلك السم».

أخرجه البخاري معلقًا في باب مرض النبي - صلى الله عليه وسلم - ووفاته، قال: وقال يونس عن الزهري، قال عروة: قالت عائشة - رضي الله عنها -: «كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول في مرضه الذي مات فيه: «يا عائشة» فذكره. فتح (٨/ ١٣١) (١).

ورواه عبد الرزاق (١١/ ٢٩) برقم [١٩٨١٥] عن معمر عن الزهري عن ابن كعب ابن مالك أن أم مُبشر قالت للنبي - صلى الله عليه وسلم -، في المرض الذي مات فيه: ما تتهم بنفسك يا رسول الله! فإني لا أتهم بابني إلا الشاة المشوية التي أكل معك بخيبر، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «وأنا لا أتهم إلا ذلك بنفسي، فهذا أوان قطع أبهَري» يعني عرق الوريد.

ورواه أحمد (٦/ ١٨) في «مسنده»، حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا روح، حدثنا معمر عن الزهري عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك، عن أمه أن أم مبشر ... بنحو رواية عبد الرزاق.

ورواه الدارمي في «سننه» (١/ ٣٤) برقم [٦٨] قال: أخبرنا جعفر بن عون، أخبرنا محمد بن عمرو الليثي عن أبي سلمة قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأكل الهدية ولا يقبل الصدقة، فأهدت له امرأة من يهود خيبر شاة مصلية (وذكر القصة) وبآخره فقال في مرضه: «ما زلت من الأكلة التي أكلت بخيبر، فهذا أوان انقطاع أبهري» وهذا مرسل.


(١) انظر: «تغليق التعليق» للحافظ (٤/ ١٦٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>