للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= ورواه أبو نعيم في الحلية (٧/ ١٤٢) وتمام في الفوائد (١٤١٢) وابن عساكر في تاريخ دمشق (٥/ ٥٩) من طريقين عن أبي عبيد الله أحمد بن الحسن السكوني، ثنا أحمد بن بديل، ثنا عبد العزيز بن أبان، عن سفيان، عن سهيل بن أبي صالح به.
قال ابن حجر في الدراية في تخريج أحاديث الهداية (٢/ ١٨٦): «أخرجه أبو نعيم في ترجمة الثوري، فأورده من طريقه عن سهيل، وفي إسناده إلى الثوري ضعف شديد ... ».
وقد ذكره البغوي في المصابيح في قسم الحسان.
وله شاهد من حديث ابن عمر.
رواه ابن ماجه (٢٤٣٤) والشهاب القضاعي في مسنده (١/ ٤٣٣) رقم: ٧٤٤.
من طريق عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن ابن عمر. قال في كشف الخفاء (٤١٥) رواه ابن ماجه بإسناد جيد عن ابن عمر. اهـ
وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم قد ضعفه أئمة الجرح والتعديل.
وقد خالف عبد الرحمن من هو أمثل منه، فرواه حميد بن زنجويه في الأموال (٢٠٩١) وابن عدي في الكامل (٥/ ١٧٢) من طريق عثمان بن عثمان الغطفاني، عن زيد بن أسلم، عن عطاء ابن يسار، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وهذا مرسل.
والغطفاني، قال ابن أبي حاتم: سمعت أبي وقيل له: إن يحيى بن معين يقول: عثمان بن عثمان الغطفاني ثقة. فقال: هو شيخ يكتب حديثه.
وقال عبد الله بن أحمد: قال أبي عثمان بن عثمان رجل صالح خير من الثقات.
وقال أبو زرعة: لا بأس به.
وقال النسائي: ليس بالقوي.
وقال البخاري: مضطرب الحديث.
وفي التقريب: صدوق ربما وهم.
ورواه عاصم بن سليمان البصري كما في الكامل لابن عدي (٥/ ٢٣٨) عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وعاصم بن سليمان كان يضع الحديث.
وله شاهد آخر من حديث جابر.
أخرجه الخطيب (٥/ ٣٣)، والطبراني في الصغير (٣٤)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (٥٣/ ٤٩) من طريق محمد بن زياد الكلبي، عن شرقي بن القطامي، عن أبي الزبير، عن جابر. =

<<  <  ج: ص:  >  >>