للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وفي سنن ابن ماجة، عن ابن عباس Object عن رسول الله Object قال: «ثلاثة لا ترتفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبرًا؛ رجل أَمَّ قوما وهم له كارهون، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وأَخَوَان متصارمان».

وأما حديث طلحة بن عبيد الله Object، فرواه الطبراني عنه أنه صلى بقوم، فلما انصرف قال: إني نسيت أن أستأمركم قبل أن أتقدم، أرضيتم بصلاتي؟ قالوا: نعم، ومن يكره ذلك؟! قال: إني سمعت رسول الله Object يقول: «أيما رجل أم قومًا وهم له كارهون لم تجاوز صلاته أذنيه».

وأما حديث عبد الله بن عمرو Object فرواه أبو داود وابن ماجة في سننيهما قال: إن رسول الله Object كان يقول: «ثلاثة لا يقبل الله منهم صلاة؛ من تقدم قومًا وهم له كارهون، ورجل أتى الصلاة دبارًا؛ والدبار أن يأتيها بعد أن تفوته، ورجل اعتبد محرره».

وأما حديث أبي أمامة Object، فرواه الترمذي في جامعه قال: قال رسول الله Object: «ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم؛ العبد الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وإمام قوم وهم له كارهون» قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب.

قلت: وفي الباب أيضا عن جنادة بن أبي أمية Object مرفوعًا: «من أَمَّ قومًا وهم له كارهون فإن صلاته لا تجاوز ترقوته» رواه الطبراني.

وفي سنن أبي داود، وصحيح ابن حبان، عن أبي سهلة السائب بن خلاد -من أصحاب النبي Object أن رجلا أَمَّ قومًا، فبصق في القبلة، ورسول الله Object ينظر، فقال رسول الله Object حين فرغ: «لا يصلي لكم»، فأراد بعد ذلك