للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الحديث السابع والعشرون: عن جابر بن عبد الله قال: كانت ديارنا نائية عن المسجد، فأردنا أن نبيع بيوتنا فنقترب من المسجد، فنهانا رسول الله فقال: «إن لكم بكل خطوة درجة» رواه مسلم.

وفي رواية له وللإمام أحمد أنه قال لهم: «يا بني سلمة، دياركم تكتب آثاركم، دياركم تكتب آثاركم».

الحديث الثامن والعشرون: عن أنس قال: أراد بنو سلمة أن يتحولوا إلى قرب المسجد، فكره رسول الله أن تعرى المدينة وقال: «يا بني سلمة، ألا تحتسبون آثاركم» فأقاموا. رواه البخاري وابن ماجة.

الحديث التاسع والعشرون: عن أبي سعيد الخدري قال: كانت بنو سلمة في ناحية المدينة، فأرادوا النقلة إلى قرب المسجد فنزلت هذه الآية: ﴿إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآَثَارَهُمْ﴾ فقال رسول الله : «إن آثاركم تكتب» فلم ينتقلوا. رواه الترمذي، والبزار، وابن جرير، وابن أبي حاتم، والحاكم، وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي في تلخيصه.

الحديث الثلاثون: عن ابن عباس قال: كانت الأنصار بعيدة منازلهم من المسجد، فأرادوا أن يقتربوا، فنزلت ﴿وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآَثَارَهُمْ﴾ قال: فثبتوا. رواه ابن ماجة، وابن جرير، والطبراني.

الحديث الحادي والثلاثون: عن أبي هريرة عن النبي قال: «من غدا إلى المسجد أو راح، أعد الله له في الجنة نزلاً كلما غدا أو راح»