للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

تهذيب التهذيب (١/ ٢٨٤).

إسماعيل بن عياش: عالم الشاميين: قال الذهبي عنه: كان من أوعية العلم، إلاَّ أنه ليس بِمُتقِن لما سمِعَه بغير بلده، كأنه كان يعتمد على حفظه فوقع خلل في حديثه عن الحجازيين وغيرهم، مات سنة ١٨١ هـ.

تذكرة الحفاظ (١/ ٢٥٣) الكاشف (١/ ٧٦).

الأسود بن يزيد بن قيس النخعي، الثقة الثبت الفقيه، مات سنة ٧٤ هـ. تهذيب التهذيب (١/ ٣٤٢).

أشهب بن عبد العزيز بن داود بن إبراهيم: اسمه «مسكين»، و «أشهب» لقب، انتهت إليه رئاسة الفتوى والفقه في مصر بعد ابن القاسم، قال الشافعي: ما رأيت أفقه من أشهب. تُوفِّي سنة ٢٠٤ هـ.

الديباج المذهب (١/ ٣٠٧) ترتيب المدارك (١/ ٤٤٧).

أفلت بن خليفة العامري، ويقال: «الذهلي» ويقال له: «فليت» قال أحمد: ما أرى فيه بأسًا، وقال أبو حاتم: شيخ، وقال الدارقطني: صالح. تهذيب التهذيب (١/ ٣٦٦).

بريرة: مولاة عائشة، قيل: كانت مولاة لقوم من الأنصار. وقيل: لآل عتبة، فاشترتها عائشة فأعتقتها، وكانت تخدم عائشة قبل أن تشتريها. الإصابة (٤/ ٢٥٢) الاستيعاب (٤/ ٢٤٩)؟

بكر بن عبد الله: المزني، البصري، يكنى بـ «أبي عبد الله»، وثَّقه ابن معين والنسائي وأبو زرعة وابن سعد وغيرهم، توفي سنة ١٠٦ هـ.

تهذيب التهذيب (١/ ٤٨٤).

ثابت بن قيس: بن الشماس، الأنصاري، كان خطيب الأنصار، قال فيه النبي - صلى الله عليه وسلم -: «نعم الرجل ثابت» قتل يوم اليمامة في عهد أبي بكر. الاستيعاب (١/ ١٩٢) الإصابة (١/ ١٩٥).

جسرة بنت دجاجة العامرية الكوفية: قال العجلي: ثقة تابعيه، وذكرها ابن حبان في الثقات، قال البخاري: عند جسرة عجائب. تهذيب التهذيب (١٢/ ٤٠٦) الكاشف (٣/ ٤٢٢).

جعفر بن محمد الصادق: جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي، المدني، المعروف بـ «الصادق»، كان من سادات أهل البيت فقهًا، وعلمًا وفضلاً مات سنة ١٤٨ هـ.

الجرح والتعديل (٢/ ٤٨٧)، تهذيب التهذيب (٢/ ١٠٣).

<<  <   >  >>