للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ما ذكره كارل (١). وقفت على نسخة منه بدار الكتب الوطنية تونس في أربعة أجزاء متتالية رقم الجزء الأول ١٥١٥٧، والجزء الثاني ١٥١٥٨، والجزء الثالث ١٥١٥٩ والجزء الرابع ١٥١٤٠.

٤٨ - التفريع لأبي الجلاب: هو عبيد الله بن الحسين بن الحسين ابن الجلاب البصري المتوفى سنة ٣٧٨ هـ توجد نسخة منه (٢) بالمتحف البريطاني أول ٢٢٨ رقم ٢١ والجزائر أول ١٠٣٦ ومدريد أول (٢، ٧٤، ١٠٢، ١٣٥)، ومكتبة القرويين بفاس ٨٠٤، ٩٠٠ ووقفت على نسخة خطية منه بدار الكتب الوطنية بتونس تحت رقم ٣٤٩٩.

هذا وفوق ما ذكرنا من الكتب والمراجع التي اعتمد عليها الإمام الحطاب في تأليف كتابه هذا النظائر لابن عمران السجوراني والتنبيه لابن بشير، واللباب لابن راشد، ومختصر الوقار، والمشذالي في حاشيته على المدونة، ومختصر الحوفي، والرجراجي في شرحه على المدونة مخطوط بمعهد المخطوطات العربية القاهرة في جزئين ق ٤٥٩ - ٤٣٤ - ١٩٢ فقه مالكي ٩٥ مصورة عن دار الكتب الوطنية المصرية.

وكذلك مسائل ابن زرب، وعارضة ابن العربي، وكتاب الإرشاد للتناءي ووثائق الباجي، والبسوط لإسماعيل القاضي، وشرح مناسك خليل للمؤلف نفسه، وخلافه من الكتب المشهورة في المذهب، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على سعة إطلاع الإمام الحطاب، وغزارة علمه وسعة أفقه في مجال البحث والاستقراء والله ولي التوفيق.

المبحث الثالث

محتويات الكتاب على وجه الإجمال

افتتح الإمام الحطاب كتابه بتمهيد بليغ تحدث فيه عن السبب الذي دعاه وحمله على تأليفه مبرزاً أن موضوع الإلتزام لم يكن له في كتب أهل المذهب باب


(١) أنظر تاريخ الأدب العربي لكارل بروكلمان جـ ٣ ص ٢٨٢/ ٢٨٣.
(٢) نفس المصدر ونفس الجزء ص ٢٨٥.

<<  <   >  >>