للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الصرف - السلم الأول - السلم الثاني - السلم الثالث).

وقد خُتمَت هذه النسخة بقول ناسخها: (تم كتاب السلم الثالث والحمد لله حق حمده على يد أفقر الورى وأحوجهم إلى الغفران علي بن حاج قاسم بن محمان عفا الله عنه، ووافق الفراغ من نَسخِه عشيَّة الثلاثاء الثامن والعشرين من ذي الحجة الحرام آخر شهور عام أربعة وأربعين ومائتين وألف لهجرة من له العز والشرف صلى الله عليه وسلَّم وعظَّم وكرَّم وشرَّف، كَتبَهُ للعالم القدوة الدرَّاكة الفهَّامة شيخ الإسلام وقدوة الأنام، قاضي وقتِه، ووحيد عصره، وفائق زمانه، السيد أحمد العبايسي متَّعَه الله به بمنِّه وكرمه آمين).

وفي هذه النسخة ما يدل على أنَّها مصحَّحةٌ أو مقابلة على غيرها؛ حيث لاحظنا أن الناسخ قد يكتب لفظة فوق لفظة مثبتة ترادفها في المعنى.

وقد تكررت في هذه النسخة كتُب النكاح الثلاثة؛ حيث بدأ كتاب النكاح الأول في اللوحة (١٧٤ ب) وانتهى كتاب النكاح الثالث باللوحة (٢٠٩ ب)، ثم كُرِّرَ نسخ هذه الأبواب بين اللوحة (٢١٠ أ) واللوحة (٢٦٤ ب) بخط يبدو مختلفًا عن سابِقِه، ونجم عن هذا التكرار اختلال الترقيم في هذا الموضع.

ومما نجزم به أن خط الناسخ في هذه الكتب الثلاثة المكررة موافقٌ للخط الذي كتبت به مخطوطة باريس التالية في الوصف، خصوصًا من بداية اللوحة (٥ أ) فما بعدها.

النسخة الثانية نسخة باريس المرموز لها بـ (ف):

تتكون هذه النسخة من ثلاثة أجزاء يحفظ أصلها في المكتبة الوطنية بباريس تحت رقم (١٠٧١) وتقع في (٣٩٦) لوحة من القطع الكبير، عدد مسطراتها بين ثلاثين وواحد وثلاثين سطرًا في كل لوحة، وفي كل سطر منها

<<  <  ج: ص:  >  >>